الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةالسودان يغلي: خمسة قتلى في مظاهرات السبت

السودان يغلي: خمسة قتلى في مظاهرات السبت

قُتل خمسة متظاهرين السبت، خلال احتجاجات شارك فيها عشرات الآف السودانيين ضد الانقلاب العسكري، وقالت لجنة أطباء السودان المركزية إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيّل للدموع على محتجين في الخرطوم.

وأوضحت لجنة أطباء السودان المركزية‏ إن عدداً كبيراً من الجرحى مصابون بجروح متفاوتة، وهناك صعوبات “بالغة” في نقلهم إلى المستشفيات.

كانت اللجنة قد أفادت في وقت سابق بمقتل متظاهر برصاص حي أطلقته قوات الأمن في أم درمان.

فيما أشارت اللجنة إلى أن “مواكب السبت (ضد إجراءات الجيش) تتعرض للقمع المفرط الآن، باستخدام كل أدوات البطش ومن بينها الرصاص الحي في بعض مناطق العاصمة الخرطوم”.

في وقت سابق من السبت، اندلعت مظاهرات في عدد من المدن السودانية، بينها الخرطوم، بمشاركة الآلاف؛ للمطالبة بعودة الحكم المدني، ورفض “الانقلاب العسكري”، لتطلق قوات الأمن قنابل الغاز لتفريقها، وفق شهود عيان.

وكان معارضو الانقلاب العسكري قد دعوا مؤخراً إلى احتجاجات كبيرة، السبت 13 تشرين الثاني 2021. وقتلت قوات الأمن بالرصاص ثلاثة أشخاص آخرين خلال أحدث احتجاجات على سيطرة الجيش على السلطة، في 31 تشرين الأول، وقُتل 16 محتجاً منذ الانقلاب.

ومنذ 25 تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، حالة الطوارئ وحلّ مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها “انقلاباً عسكرياً”.

والخميس، أصدر البرهان، مرسوماً بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين محمد حمدان دقلو “حميدتي” نائباً له، وأدى اليمين الدستورية، الجمعة.

قبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش منذ 21 آب 2019، فترة انتقالية تستمر بموجب “الوثيقة الدستورية” 53 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية، وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة