الرئيسية » مصر تعلن عن موعد بدء تصدير 65 مليون قدم مربع من الغاز إلى لبنان
مصر

مصر تعلن عن موعد بدء تصدير 65 مليون قدم مربع من الغاز إلى لبنان

الطاقة

توقع وزير البترول المصري طارق الملا بدء تصدير ما بين 60 مليون إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى لبنان عبر سورية بحلول أوائل العام المقبل 2022.

ووفقا لـ”رويترز”، قال الملا على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبو ظبي إن “مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن، ويمكن توقعها في نهاية العام أو مطلع العام المقبل”.

وأضاف “نقوم فقط بالعناية الواجبة ونفحص خطوط الأنابيب”

وكان الملا قال خلال مؤتمر صحفي مشترك الشهر الفائت، إنه ناقش مع نظيره اللبناني وليد فياض سبل إنهاء إجراءات تزويد لبنان بالغاز المصري.

وأضاف أن المباحثات مع فياض كانت مثمرة وناجحة لوضع خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، مشيراً إلى الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسورية لمرور الغاز عبر أراضيهما.

ومن جانبه أوضح وزير الطاقة اللبناني أن المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري إلى بلاده عبر خط الغاز العربي المار بدولتي الأردن وسورية.

وفي 8 من أيلول الماضي، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في سورية والأردن ومصر ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك