الرئيسية » “التربية” تعطي فرصة ثانية لطلاب الثانوية الأحرار : 750 “مظلوم” في الاختبار السابق
خاص

“التربية” تعطي فرصة ثانية لطلاب الثانوية الأحرار : 750 “مظلوم” في الاختبار السابق

هاشتاغ_ خاص

للمرة الأولى، تعلن وزارة التربية عن إجراء اختبار ترشيحي ثانٍ لطلاب الشهادة الثانوية الحرة بفروعها كافة، والذين رسبوا في الاختبار الترشيحي الأول، أو لم تساعدهم الظروف على التقدم إليه.

وفي تصريح خاص ل”هاشتاغ”، توقع مدير مديرية امتحانات دمشق، محمد صافية، أن يتقدم من 3 إلى 4 آلاف طالب في دمشق وحدها للامتحان الترشيحي الجديد المحدد موعده في يوم السبت 11 من الشهر القادم.

ومن أجل ذلك، سيتم افتتاح ما يقارب 35 مركز امتحاني في المحافظة.

وفي وقت سابق، فتحت وزارة التربية باب الاعتراض على نتائج الامتحان الترشيحي للشهادة الثانوية، ووصل عدد المعترضين إلى ما يقارب 750 طالب في دمشق، حسب قول صافية، متوقعا صدور نتائج الاعتراضات خلال الأسبوع القادم، ما يفتح المجال للطلاب المعترضين الذين لم تساعدهم طلبات الاعتراض على النجاح، للتقدم مرة جديدة للامتحان الترشيحي للشهادة الثانوية.

وعدلت وزارة التربية التعليمات التنفيذية للمرسوم 350 لعام 2014، إذ أضافت فقرة ثالثة إلى هذه التعليمات لتصبح “يجوز لوزارة التربية إجراء اختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي لمرة ثانية خلال العام الواحد إذا اقتضت الضرورة وفق الشروط والتعليمات النافذة”.

وأصدرت الوزارة تعليمات التسجيل لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2022 للمرة الثانية، حيث يبدأ التسجيل اعتباراً من يوم الأحد الواقع 28 تشرين الثاني 2021 ولغاية يوم الاثنين الواقع في 6 كانون الأول 2021، ويجري الامتحان المؤتمت الساعة (العاشرة) صباحاً يوم السبت الواقع في 11 كانون الأول 2021 في المراكز المعتمدة من قبل مديريات التربية ولمدة ثلاث ساعات وفي جميع المواد المقررة لكل فرع.

وأكد مدير امتحانات دمشق محمد صافية أن نسبة كبيرة من المتأهلين لدراسة الشهادة الثانوية نجحوا في اختبار الوزارة الأول، التي حصلت في 16 من الشهر الماضي.

وكانت الوزارة قد فتحت باب الاعتراض على النتائج مدة خمسة أيام منذ إعلان النتائج، مع 679 معترض على النتائج في دمشق وحدها، ومن المقرر أن تتم إعادة إدخال الأوراق الامتحانية إلى أجهزة الحاسوب، من أجل إعادة تصحيحها مرة أخرى، كون الامتحان الذي تم كان مؤتمتاً، وبالتالي من الممكن أن يحصل خطأ ما خلال عملية التصحيح، مثل ألا يتم قبول الورقة من قبل الحاسوب، ورفضها، أو عملية “عدم سوية الورقة الامتحانية” وبالتالي لا يتم احتساب كل العلامات خلال عملية جمع النتيجة.

وفي تصريحات سابقة، قال صافية، إن شروط النجاح في الاختبار يستلزم توافر مجموعة من الشروط، وهي أن يحصل الطالب على مجموع 50 في المئة من مجموع المواد، وأن يكون ناجحا بكل مادة بنسبة لا تقل عن 20 في المئة وهو الحد الأدنى المطلوب، إضافة إلى حصول الطالب في مادة اللغة العربية على مجموع 40 في المئة للفرع العلمي و50 في المئة للفرع الأدبي.

وقال مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي، إن عدد المسجلين لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية الحرة في المحافظات جميعها بلغ 56819 طالباً وطالبة بزيادة قدرها 3627 طالباً وطالبة عن دورة عام 2021 منهم 37587 في الفرع الأدبي و 19232 في الفرع العلمي موزعين على 477 مركزاً.

وبالنسبة إلى دمشق، أشار صافية إلى تقدم 8220 طالب في الفرع الأدبي، و 4120 طالب في الفرع العلمي.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك