الرئيسية » لافروف يؤكد أن بعض الدول تعرقل عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم
سوريا

لافروف يؤكد أن بعض الدول تعرقل عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن بعض الدول تواصل عرقلة عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم رغم تهيئة الحكومة السورية الظروف المناسبة لهذه العودة.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب بموسكو، إن “المجتمع الدولي معني بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم لكنه لا يقدم الموارد الكافية لذلك ولابد من تركيز جهوده على تسهيل عودتهم إلى ديارهم”.

وأضاف بحسب وكالة “سانا”: “للأسف منذ عام عندما تمت الدعوة إلى المؤتمر الدولي الأول حول عودة اللاجئين بدمشق حاولت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تقويضه وهذا الأمر غير مقبول أبداً”.

وفيما يتعلق بلبنان، لفت لافروف إلى أن “روسيا سلمته صوراً التقطتها أقمار صناعية تتعلق بتفجير مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب 2020″، متابعا: “بناء على طلب الحكومة اللبنانية قمنا اليوم بتسليم صور فضائية وصور أقمار صناعية أعدتها وكالة روسكوزموس نأمل أن تساعد بالتحقيق في أسباب الانفجار”.

وأشار إلى “حرص روسيا على تعزيز التعاون مع لبنان ومساعدته في إعادة بناء البنية التحتية التي تضررت نتيجة الانفجار”، معرباً عن أمله أن “تتمكن الحكومة اللبنانية من تحقيق الأمن والاستقرار”.

بدوره، أوضح بوحبيب أنه “بحث مع لافروف سبل تفعيل الاتفاقيات الثنائية والتحديات الاقتصادية والسياسية التي يواجهها لبنان إلى جانب عدة مسائل إقليمية وثنائية”، مضيفا أنه “سيتم تقديم صور الأقمار الصناعية التي تم تسلمها من موسكو إلى القضاء اللبناني لاستكمال إجراءات التحقيق”.

وشدد بوحبيب على “تطابق المواقف مع موسكو حيال الأزمة في سورية وضرورة إيجاد حل سياسي لها يحافظ على سيادتها ووحدة أراضيها وسلامتها”، لافتا إلى “أهمية الدور الروسي في تأمين عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم ومنتقداً موقف الدول الغربية التي تعرقل هذه العودة”.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك