الرئيسية » محكمة سبها تعيد القذافي لسباق الانتخابات الليبية
أخبار سياسي

محكمة سبها تعيد القذافي لسباق الانتخابات الليبية

الانتخابات الليبية
حكمت محكمة سبها، اليوم الخميس، لصالح المرشح سيف الإسلام القذافي وقضت بعودته لسباق الانتخابات.
وكانت مفوضية الانتخابات الليبية قد أعلنت أن القائمة الأولية للمترشحين في الاستحقاق الرئاسي ضمت 73 شخصا بينهم قائد “الجيش الوطني الليبي”، خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة.
وقالت المفوضية آنذاك “إن سيف الإسلام القذافي النجل الثاني للزعيم الليبي الذي قتل عام 2011 غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد”، مستشهدة بإداناته السابقة”.
وقالت قناة الجماهيرية، المقربة من سيف الإسلام: “تهنئ قناة الجماهيرية الليبيين بقبول الطعن المقدم ضد استبعاد الدكتور سيف الإسلام من الانتخابات وتدعو للاحتفال بانتصار إرادة الشعب”.
وأضافت القناة “أن هناك احتفالات شعبية واسعة وترحيبا كبيرا في جميع المدن الليبية بقبول الطعن وعودة سيف الإسلام للانتخابات”.
بدوره، علق سيف الإسلام على حسابه في تويتر، بآية من القرآن تحمل معنى صبر الإنسان واعتصامه بالله ضد من يتآمرون عليه ويكيدون له الشر والأذى.
ومن المقرر أن تجري ليبيا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر، بعد سنوات من المحاولات بقيادة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية وتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد.
ومع ذلك، فإن التصويت المقبل يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك القضايا العالقة بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، والاقتتال الداخلي بين الجماعات المسلحة بين الحين والآخر. وتشمل العقبات الأخرى الخلاف العميق الذي ما زال قائما بين شرق البلاد وغربها ووجود الآلاف من المقاتلين والقوات الأجنبية.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك