الرئيسية » أمريكا تحذر: روسيا تنشر تعزيزات تُمكنها من “غزو فوري وسريع” لأوكرانيا
سياسي

أمريكا تحذر: روسيا تنشر تعزيزات تُمكنها من “غزو فوري وسريع” لأوكرانيا

قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الجمعة 3 كانون الأول 2021، إن القوات الروسية تمتلك قدرات على طول الحدود الأوكرانية لتنفيذ غزو “سريع وفوري”، من ضمنها إقامة خطوط إمداد، مثل الوحدات الطبية والوقود، يمكن أن تستمر في صراع طويل الأمد، إذا اختارت موسكو

الغزو.

ونقلت “سي إن إن” عن مصدر مطلع قوله إنه يمكن للمستويات الحالية للمعدات الروسية المتمركزة في المنطقة أن تزود قوات الخطوط الأمامية لمدة سبعة إلى 10 أيام ووحدات دعم أخرى لمدة تصل إلى شهر، وفقاً لمصدر مُطلع على الأمر.

من جهته، أعرب النائب الديمقراطي مايك كويغلي من إلينوي، وعضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، لشبكة CNN، عن اعتقاده أن روسيا في وضع يُمكِّنها من الغزو “عندما تريد”، مُضيفاً أن “قدرات روسيا ستكون بمثابة حرب خاطفة في العصر الحديث”.

وصرح مسؤول كبير في الإدارة لشبكة CNN، بأن الولايات المتحدة “لاحظت إضافة قوات روسية إضافية إلى المنطقة الحدودية في الأيام الأخيرة”، لكن المصدر امتنع عن ذكر تفاصيل عدد القوات.

في المقابل قال مسؤولون إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعتزم الغزو أو ما إذا كان الحشد هو لعبة حافة الهاوية للحصول على تنازلات من الغرب. لكن الاستعداد العسكري الواضح أثار مخاوف المسؤولين الغربيين، الذين يقولون إن روسيا تعدُّ نفسها لتكون قادرة على شن هجوم في وقت قصير جداً.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، صرح للصحفيين في لاتفيا، يوم الأربعاء: “يجب أن نستعد لجميع الحالات الطارئة، فيما قال مسؤول استخباراتي غربي كبير إن روسيا تحاول “تمهيد الطريق لتكون جاهزة لإجراء عملية واسعة النطاق إلى حد ما” بأوكرانيا؛ في محاولة لإجبار كييف على الابتعاد عن انجرافها إلى فلك أوروبا الغربية وحلف شمال الأطلنطي.

في سياق متصل نفت روسيا في الأيام الأخيرة، أن لديها أي خطط لمهاجمة أوكرانيا، لكنها طالبت أيضاً بضمانات أمنية من الغرب، مثل تعهده بأنه لن يسمح لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس: “لذلك إذا كان الناتو لايزال يرفض مناقشة هذا الموضوع أو الضمانات أو الأفكار التي طرحها رئيس روسيا فلاديمير بوتين، فسنتخذ بالطبع إجراءات لضمان أن أمننا وسيادتنا وسلامة أراضينا لا تعتمد على أي شخص آخر”.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك