الرئيسية » فيلم مشترك (سوري فلسطيني ألماني) يفوز بجائزة أفضل فيلم عربي
أخبار فن

فيلم مشترك (سوري فلسطيني ألماني) يفوز بجائزة أفضل فيلم عربي

فيلم عربي
أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختام دورته الـ 43، الذي انطلق قبل قليل، بدار الأوبرا المصرية، عن حصول المخرج أمير فخر الدين، على جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم عربي ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه “الغريب – The Stranger”.
عُرض الفيلم الروائي “الغريب – The Stranger”، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن فعاليات المهرجان، وهو من إخرج أمير فخر الدين، وإنتاج سورية، وفلسطين، وألمانيا، ومدته 112 دقيقة.
وأعربت المخرجة الفلسطينية نجوى نجار أثناء تسلمها الجائزة، عن سعادتها وفخرها بالجائزة التي حصل عليها مخرج الفيلم العربي معتزة بالجائزة لصالح دولة فلسطين.
ويروي الفيلم قصة طبيب بائس يعمل بلا رخصة ويعيش أزمة وجودية، تأخذ حياته منعطفا آخر غير محظوظ عندما يواجه رجلا أصيب في الحرب في سورية، متحديا كل توقعات المجتمع في أوقات الحرب والأزمة الوطنية، يغامر بالخروج لتلبية مصيره الجديد، حيث تدور أحداث العمل في قرية صغيرة في هضبة الجولان المحتلة.
شارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الناقد السينما والمبرمج الفرنسي سيدريك سوكيافلّي، والكاتب والمخرج والمنتج التنونسي إبراهيم لطيف، والممثلة المصرية ناهد السباعي.
تمنح لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية الجوائز التالية: جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم وتمنح للمخرج، وجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة).
وينفرد مهرجان القاهرة السينمائي بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس(FIAPF).

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك