الرئيسية » رحلة “العودة إلى الوطن” تعيد اللاجئين اليوم من مينسك إلى دمشق “طوعا أو جبرا”!
سوريا

رحلة “العودة إلى الوطن” تعيد اللاجئين اليوم من مينسك إلى دمشق “طوعا أو جبرا”!

Minsk

أعلن مطار مينسك الدولي في بيلاروسيا عن رحلة جوية متّجهة إلى دمشق اليوم الأربعاء على متن خطوط أجنحة الشام.
وبحسب بيان المطار فإن رحلة “العودة إلى الوطن” كما تم تسميتها والتي تنظّمها أجنحة الشام على متن طائرة “إير باص إيه 320″، والتي من المقرر أن تنطلق في الثالثة والنصف بعد الظهر بتوقيت بيلاروسيا.

ولم يحدد البيان ما إذا كانت الرحلة ستتم بشكل طوعي للعائدين أم أنها تدخل في إطار الترحيل، كما أن شركة “أجنحة الشام” لم تعلّق على الخبر.

وتواجه الحكومة البيلاروسية اتهامات من الدول الأوروبية باستغلال أزمة اللاجئين العالقين عند حدودها مع بولندا ومن بينهم سوريون يحاولون الوصول إلى أوروبا.

يُذكر أن شركة “أجنحة الشام” سبق وأن أعلنت إيقاف رحلاتها إلى بيلاروسيا بعد تفاقم أزمة اللاجئين على الحدود مع بولندا.
ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن مصادر في الحكومة السورية أواخر الشهر الماضي استعداد السفارة السورية في مينسك لمساعدة أي مواطن يلجأ إليها ضمن الأطر الدبلوماسية والقانونية.

وكانت الحدود البيلاروسية- البولندية شهدت منذ يومين مظاهرات من المهاجرين العالقين هناك، رفضًا لترحيلهم إلى بلدانهم، بانتظار ممر إنساني إلى دول الاتحاد الأوروبي، وفقًا لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتتواصل منذ أشهر أزمة المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وتتخللها محاولات عبور للحدود، ومواجهات مع القوات الحدودية.

ووثَّقت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير نشرته الشهر الماضي، انتهاكات تقوم بها السلطات البيلاروسية تجاه اللاجئين، ونقلت عن أحدهم أن السلطات البيلاروسية تخيِّرهم بين “الموت أو عبور الحدود إلى بولندا”، حسب التقرير.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك