الرئيسية » بقيمة تتعدى المليار ونصف المليار . روسيا تعرض على لبنان بناء مصفاة للنفط
أخبار لبنان

بقيمة تتعدى المليار ونصف المليار . روسيا تعرض على لبنان بناء مصفاة للنفط

مصفاة
عرضت روسيا أمس الجمعة، على لبنان مشروعاً للاستثمار عبر إنشاء مصفاة للنفط في الزهراني جنوبي لبنان بقيمة تتعدى المليار ونصف المليار دولار.
واجتمع الوفد الروسي الذي يضم رئيس شركة “بلوك سيرفيس” ميخائيل إيفانوف وعدد من التقنيين والسفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض حيث تم مناقشة المشروع وتسليم الوزارة الدراسة والأرقام.
وقال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض إنه “طرح اليوم من قبل شركة روسية جاء بها السفير الروسي في لبنان ألكساندر روداكوف، عرضا اوليا ومبدأيا لإعادة تأهيل وإنشاء محطة تكرير النفط في جنوب لبنان”.
وأضاف أن شركة “بلوك سيرفيس” قامت بدراسة المشروع وارتأت أنه من الممكن إعادة إنشاء محطة التكرير بما يسمح بتكرير النفط.
وأشار الى أن “الشركة اقترحت استجرار النفط الخام من روسيا او الإمارات وعمان لإنتاج عدد من المحروقات التي بحاجة لها لبنان وسوق المنطقة كالبنزين والمازوت والغاز الطبيعي والغاز الذي يستعمل في المنازل”.
بدوره، أشار السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف، في حديث للصحفيين، إلى أن موضوع تنفيذ المشروع لا يزال في “بداية الطريق”.
من جهته،قال الخبير الاقتصادي حسن مقلد، الذي حضر الاجتماع، لـ “سبوتنيك” إن “المشروع بالصيغة المبدئية التي كانت مطروحة يقدر بمليار ونصف مليار دولار ولكن مع بعض التعديلات التي من الممكن أن تطرأ من الممكن أن يصل الى ملياري دولار، مضيفا أن الشركة قادمة ومعها كل التمويل”.
وعن أهمية المشروع قال مقلد أنه “يؤمن كل حاجة لبنان من المشتقات النفطية والغاز بالإضافة إلى تصدير 100 ألف برميل إلى الخارج ولذلك انعكاساته الاقتصادية على ميزان المدفوعات أنه يخفف 3 مليار دولار ويؤمن إدخال عملة صعبة الى لبنان”.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك