الرئيسية » 15 طالب وطالبة يستفيدون من “الفرصة الثانية” لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة الحرة
سوريا

15 طالب وطالبة يستفيدون من “الفرصة الثانية” لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة الحرة

المدارس

تقدّم نحو 15 ألف طالب وطالبة اليوم لاختبار الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2022 للمرة الثانية في 144 مركزاً بمختلف المحافظات.

وذكر مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي لـ”سانا” أن الوزارة اتخذت الإجراءات الإدارية والصحية اللازمة لضمان حسن سير اختبار الترشح، مبيناً أنّ الاختبار مؤتمت كما في المرة الأولى وسيصحح الكترونياً.
وبين فاتي أن عدد المتقدمين للاختبار في المرة الثانية في المحافظات جميعها بلغ 15345 طالباً وطالبة موزعين بين 9949 من الفرع الأدبي و 5396 من الفرع العلمي.
وهذه المرة الأولى، التي تعلن وزارة التربية فيها عن إجراء اختبار ترشيحي ثانٍ لطلاب الشهادة الثانوية الحرة بفروعها كافة، والذين رسبوا في الاختبار الترشيحي الأول، أو لم تساعدهم الظروف على التقدم إليه.

وفي تصريح سابق لـ”هاشتاغ”، توقع مدير مديرية امتحانات دمشق، محمد صافية، أن يتقدم من 3 إلى 4 آلاف طالب في دمشق وحدها للامتحان الترشيحي الجديد المحدد اليوم.

ومن أجل ذلك، سيتم افتتاح ما يقارب 35 مركز امتحاني في المحافظة.

وفي وقت سابق، فتحت وزارة التربية باب الاعتراض على نتائج الامتحان الترشيحي للشهادة الثانوية، ووصل عدد المعترضين إلى ما يقارب 750 طالب في دمشق، حسب قول صافية، متوقعا صدور نتائج الاعتراضات خلال الأسبوع القادم، ما يفتح المجال للطلاب المعترضين الذين لم تساعدهم طلبات الاعتراض على النجاح، للتقدم مرة جديدة للامتحان الترشيحي للشهادة الثانوية.

وعدلت وزارة التربية التعليمات التنفيذية للمرسوم 350 لعام 2014، إذ أضافت فقرة ثالثة إلى هذه التعليمات لتصبح “يجوز لوزارة التربية إجراء اختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي لمرة ثانية خلال العام الواحد إذا اقتضت الضرورة وفق الشروط والتعليمات النافذة”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك