الرئيسية » محافظة دمشق تكشف أسباب انخفاض مخالفات اللحوم الفاسدة هذا العام وتبين حق “المحافظ”
سوريا

محافظة دمشق تكشف أسباب انخفاض مخالفات اللحوم الفاسدة هذا العام وتبين حق “المحافظ”

أوقات

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الصحية في محافظة دمشق باسل ميهوب لـ”الوطن” عن التوجه لمنح تراخيص مؤقتة لمسالخ الدجاج في العاصمة، ضمن ضوابط ورقابة صحية ريثما يتم تجهيز مناطق مخصصة، علماً أن هناك متابعة مستمرة لواقع كل المسالخ.

وأعلن عن انخفاض عدد ضبوط مخالفات اللحوم الفاسدة هذا العام بنسبة 20 بالمئة عن العام الماضي، وذلك نتيجة الإجراءات الرقابة المتخذة والعقوبات الرادعة والتحويل موجوداً للقضاء ناهيك عن تطبيق مذكرات بحث بحق كل من ضبط لديه كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة، مضيفاً: أصبح هناك التزام وتشديد أكبر بعد أزمة كورونا فيما يخص تطبيق إجراءات الأمن الغذائية والسلامة الصحية والوقائية والتدابير الاحترازية.

وبيّن ميهوب أن خطة الشؤون الصحية للعام القادم تشمل استقدام أجهزة وتجهيزات جديدة للكشف عن حالات الغش والانتقال إلى الجانب التقني، مع تطوير عمل المديرية من كل النواحي لضبط أي خلل أو حالات غش.

في سياق متصل، بين مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور شادي خلوف أنه بسبب ارتفاع أسعار الفروج، يقوم البعض بجرم عظام الفروج وطحنها وبيعها للمواطنين بأسعار أقل، وهذا الأمر مخالف وخاصة أنه يتضمن القذارة.

وأكد خلوف أن مديرية الشؤون الصحية في المحافظة نظمت 8729 ضبطاً بحق أصحاب المحال والمطاعم المخالفة للشروط الصحية وأغلقت 509 محال منذ بداية العام الجاري 2021 وحتى تاريخه.

وقال: ضبطت دوريات الرقابة الصحية أطناناً من اللحوم والفروج الفاسد غير الصالح للاستهلاك البشري، كما تمت معالجة أكثر من 500 شكوى مقدمة من المواطنين بحق أصحاب المحال وسحب 703 عينات من المواد الغذائية لتحليلها في المخابر المعتمدة والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة وفق خلوف.

وبيّن مدير الشؤون الصحية أن عدد الذبائح بالمسلخ الفني منذ بداية العام بلغ أكثر من 233 ألف ذبيحة من ذكور العواس والعجول والأبقار والماعز على حين تم إتلاف ما يقارب 150 ذبيحة لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك