الرئيسية » راتب السفير اللبناني في سورية: 27 ألف دولار بالشهر!
سوريا لبنان

راتب السفير اللبناني في سورية: 27 ألف دولار بالشهر!

أثار راتب السفير اللبناني في سورية موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

الجدل الدائر حول راتب السفير اللبناني في سورية بدأ تداوله منذ أمس الأحد، في حين لم تحاول الحكومة اللبنانية تبرير الراتب المرتفع لسفيرها بأية طريقة. لا سيما وأن لبنان تعيش منذ سنوات أزمة اقتصادية وصفها البنك الدولي بـ”الأكثر حدة وقساوة في العالم”.

ونشر موقع “الجديد” اللبناني، الجمعة الفائت، مقالاً مطولاً عن رواتب السفراء اللبنانيين في عدة دول، وتضمن التقرير إيجارات المنازل والمكاتب التي يعمل فيها الدبلوماسيون اللبنانيون.

ولكن اللافت في التقرير، هو الراتب الذي يحصده السفير اللبناني في سورية التي تعيش أيضا أزمة اقتصادية متزامنة مع تراجع قياسي لليرة السورية. إذ يقول التقرير أن السفير سعد زخيا، يتقاضى سبعة وعشرين ألف دولار.

وكشف التقرير، عينة صغيرة من رواتب بعض السفراء، فالسفير اللبناني في مصر، علي الحلبي مصر راتبه عشرون ألف دولار، والسفير طوني فرنجية في تونس عشرون ألف دولار، والسفير سليم بدورة في جنيف راتبه خمسة وعشرون ألف دولار.

ولفت التقرير، إلى أن راتب السفير اللبناني في سوريا ورواتب الدبلوماسيين ليست سوى عينة صغيرة، إذ تبلغ قيمة إيجارات القنصليات والسفارات ومنازل السفراء الموزعة على واحد وتسعين بلدا ومدينة أكثر من عشرة ملايين دولارات أي نحو مئتين وثلاثة وعشرين مليار ليرة لبنانية. أي أكثر من تكلفة رواتب العاملين في القطاع العام.

هذا الجدل الذي أثير حول راتب السفير اللبناني في سورية، جاء نتيجة العواقب الاجتماعية والاقتصادية للأزمة الاقتصادية على لبنان.

وبشكل أكثر تحديدا، بعد تأثر الناس بهذه الأزمة، خصوصا مع الصعوبات المالية، التي أدت إلى تغيرت معايير المجتمع أو قيمه.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtags

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك