الرئيسية » موسكو تكشف: بإمكاننا إسقاط مسيّرات “بيرقدار” التركية في سورية وأوكرانيا بسهولة
منوعات عامة

موسكو تكشف: بإمكاننا إسقاط مسيّرات “بيرقدار” التركية في سورية وأوكرانيا بسهولة

قال نائب قائد قوات الدفاع الجوي في القوات الجوفضائية الروسية، يوري مورافكين، إن مسيرات “بيرقدار تي بي 2” التركية تشكل هدفا سهلا بالنسبة لـمنظومة “بانتسير” الروسية.

وأضاف أمس الأحد “ليس هناك أي صعوبة في إسقاط بيرقدار، نظرا لحجمها وسرعتها، حتى إذا كان مستوى تدريب طاقم بانتسير عند درجة المقبول”.

وردا على سؤال عن سبب تدمير عدة منظومات من طراز “بانتسير” بواسطة “بيرقدار” في سورية وليبيا، أوضح مورافكين: “إذا لم يكن هناك طاقم منتشر في بانتسير وهو خرج إلى الشارع، وإذا لم يتم وضع بانتسير في حالة التأهب القتالي، فإنها تتحول إلى مجرد هدف لتدريب طاقم بيرقدار”.

وبثت وسائل إعلام روسية مشاهد تظهر حطام “بيرقدار”، قالت إن القوات السورية أسقطتها فوق محافظة إدلب بواسطة “بانتسير”.

من جانبه، أضاف رئيس إدارة بناء وتطوير منظومة الطيران المسير في هيئة الأركان العامة الروسية، ألكسندر نوفيكوف، أن منظومة “باستيون” الروسية “الفريدة” تتابع في الوقت الحقيقي تحليق كافة الطائرات المسيرة قرب حدود البلاد، وخاصة في منطقة النزاع جنوب شرقي أوكرانيا، وكذلك في سورية.

وأشار نوفيكوف للقناة إلى أن “باستيون” في ذلك الوقت تابعت تحليق ثلاث طائرات تركية من طراز “بيرقدار” فوق إدلب.

ولفت في الوقت نفسه إلى أن هذه التحليقات نفذت ضمن المناطق المتفق عليها وفقا لاتفاقية منظمة خفض التصعيد في هذه المحافظة.

وتابع: “بإمكاننا متابعتها ابتداء من إقلاعها وحتى هبوطها…، هناك رقابة مستمرة على تحركاتها من قبل الدفاعات الجوية السورية والدفاعات الجوية المنتشرة في قاعدة حميميم الروسية، وإذا كان هناك أي استفزاز فإننا مستعدون للرد عليه بشكل مناسب”.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك