الرئيسية » المبعوث الروسي: المعارضة السورية تضع شروطاً غير مقبولة للجنة الدستورية
سوريا

المبعوث الروسي: المعارضة السورية تضع شروطاً غير مقبولة للجنة الدستورية

كشف المبعوث الرئاسي الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، اليوم الثلاثاء، أن المعارضة السورية تضع شروطا غير مقبولة للجنة الدستورية.

وقال المبعوث الرئاسي الروسي بختام لقاءين مع وفدي تركيا وإيران ضمن محادثات صيغة “أستانا” وفقا لما نقله موقع “روسيا اليوم”، إن “المعارضة السورية تطرح غالبا مطالب غير مقبولة، مما يعيق تحقيق التوافق في عمل اللجنة الدستورية بجنيف”.

وشدد على أن “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسن، كان في دمشق وحصل على تأكيد السلطات دعمها لعمل الوفود الوطنية”، معربا عن أمله في أن “يتم تنفيذ نفس العمل مع المعارضة”.

وأضاف: “غالبا ما تطرح المعارضة الشروط المسبقة وتطرح المطالب، ويتم ذلك بطريقة، استفزازية في بعض الأحيان، بحيث تجبر الجانب الموالي للحكومة على اتخاذ موقف متشدد إلى حد ما. لذلك يجب السير على طريق إيجاد الحلول الوسط وعدم استفزاز أي طرف للطرف الآخر وعدم دفعه لاتخاذ خطوات متصلبة. لا يجوز إملاء الشروط، ولا يجوز طرح هذه الصيغ غير المقبولة إطلاقا للجانب الآخر”.

وبخصوص ما يمنع التوصل إلى حل وسط داخل اللجنة، لفت لافرنتييف إلى أنه “في الاجتماع السادس للهيئة تم بحث موضوع دور الجيش والهيئات الأمنية في حياة المجتمع. هذه قضية حساسة للغاية، مع الأخذ بالاعتبار أن العبء الرئيسي الذي عانت منه الحكومة السورية وقع على الجيش والهيئات الأمنية المختصة. وبالذات بفضل تعاضد عمل هذه البنيات الحكومية تم الدفاع عن سيادة البلاد”.

وانطلقت في نور سلطان عاصمة كازاخستان صباح اليوم، الجولة الـ17 لمفاوضات صيغة “أستانا” للتسوية في سورية، والتي تستغرق يومين، بمشاركة وفود إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى وفود الحكومة السورية والمعارضة والأمم المتحدة.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtags

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك