الرئيسية » تقرير: 52 % من السوريين في الأردن بلا عمل
خاص

تقرير: 52 % من السوريين في الأردن بلا عمل

هاشتاغ – خاص

كشف تقرير صادر حديثاً عن منظمة العمل الدولية يحمل عنوان “أثر تصاريح العمل على شروط العمل اللائق للسوريين في الأردن” أن معدلات المشاركة في القوى العاملة والتشغيل بين السوريين الموجودين في الأردن ارتفعت بشكل كبير منذ عام 2014، فقد ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة من (28%) في عام 2014 إلى (33%) في عام 2018، من ثم وصلت هذه النسبة إلى حوالي (48%) في عام 2020، وهذا معناه أن (52%) من أولئك الوافدين لا يعملون، ويذكر التقرير أن نسبة مشاركة الذكور في العمل وصلت إلى (52%) في حين وصلت نسبة مشاركة النساء إلى (4%) فقط في عام 2020.

كما بين التقرير أن مشاركة حملة المؤهلات العلمية العالية من السوريين في العمل وصلت إلى (67%) فيما كانت مشاركة ذوي المؤهلات العلمية المتدنية لا تتجاوز (27%)، مما يدل على زيادة الطلب على العمالة السورية المؤهلة أكثر من غيرها ضمن العمالة السورية الوافدة إلى الأردن. وقد شهد قطاعا الإنشاءات والزراعة زيادة مشاركة وتشغيل السوريين في الأردن من خلال توفير تصاريح العمل التي شهدت تحسينات مرنة نسبياً منذ إقرارها في عام 2016.

وفيما يتعلق بالأجور كشف التقرير أن حوالي (37%) من السوريين العاملين بدون تصريح عمل ساري المفعول يكسبون أقل من (150) ديناراً شهرياً، في المقابل فإن حوالي (20%) من السوريين العاملين الذين لديهم تصاريح عمل سارية يحصلون على مثل هذه الأجور المنخفضة، كما يمكن ملاحظة نفس الاتجاه بالنسبة للسوريين الذين يتقاضون أقل من (300) دينار شهرياً، وعند المقارنةً مع العمال الأردنيين لا يزال العمال السوريون الذين لديهم تصاريح عمل يكسبون أقل بكثير.

ومن جهة أخرى، نجدُ أن السوريين الحاصلين على تصاريح عمل كانوا على نفس مستويات الأجور مثل المصريين في الأردن، وبينما كان (18 %) من المصريين يكسبون أقل من ( 200) دينار شهرياً كان حوالي (39 %) من السوريين يحصلون على مستوى الأجر نفسه

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك