الرئيسية » في موسم الهطولات المطرية: الزراعة تكشف أرقام المزارعين المستفيدين من تعويضات صندوق الجفاف
سوريا

في موسم الهطولات المطرية: الزراعة تكشف أرقام المزارعين المستفيدين من تعويضات صندوق الجفاف

بلغ عدد المزارعين المستفيدين من صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في وزارة الزراعة لهذا العام 57400 مزارعاً نتيجة الأضرار التي حصلت على محاصيلهم، بمبلغ وقدره 6 مليار ليرة.

وأكد مدير الصندوق المهندس محمد أبو حمود أن عدد المستفيدين منذ بداية تأسيس الصندوق حتى تاريخه 312019 مزارعاً وبلغت قيمة التعويضات 14.4 مليار لليرة.

وبين أبو حمود أن الصندوق يهدف التعويض على المزارعين عن الأضرار التي تصيب إنتاجهم الزراعي نتيجة الجفاف والكوارث الطبيعية أو الأحوال المناخية والبيئية والحيوية مثل الصقيع والسيول والعواصف الترابية البرَد والرياح الشديدة الشدات المطرية والجوائح المرضية على الزراعات أو الثروة الحيوانية، وينجم عنها خسائر تزيد عن 50% في الإنتاج الزراعي إضافة إلى تجاوز المساحة المتضررة 10% من مساحة الوحدة الإدارية بالنسبة للإنتاج النباتي ويحسب التعويض من تكلفة الإنتاج فقط ولا يشمل ذلك المناطق المعلنة أضرار عامة.

وقال أبو حمود، إنه تم التعديل بالمرسوم التشريعي رقم /21/حيث اشترط تجاوز المساحة المتضررة 5% من مساحة الوحدة الادارية بهدف زيادة شريحة المتضررين المستفيدين من المرسوم.

وأوضح أن التعويض يكون وفق 5 % من إجمالي تكلفة الإنتاج على وحدة المساحة المتضررة للمزارع الذي تضرر إنتاجه بنسبة تتجاوز 50 % وحتى 69 %، و7 % من إجمالي تكلفة الإنتاج على وحدة المساحة المتضررة للمزارع الذي تضرر إنتاجه بنسبة 70 % – 89 %، و10 % من إجمالي تكلفة الإنتاج المعتمدة على وحدة المساحة المتضررة للمزارع الذي تضرر إنتاجه بنسبة 90 % وحتى 100 %، ويتم احتساب قيمة التعويض من تكلفة وحدة المساحة لنهاية الموسم، أو لتاريخ حدوث الضرر إذا حدث حتى مرحلة الإنبات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك