الرئيسية » رئيس جمعية الألبان والأجبان “يشترط” لانخفاض الأسعار: توافر الغاز والمازوت وهطل المطر!
سوريا

رئيس جمعية الألبان والأجبان “يشترط” لانخفاض الأسعار: توافر الغاز والمازوت وهطل المطر!

قال رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان عبد الرحمن الصعيدي إن توزيع المازوت لحرفيي الجمعية تحسن منذ 15 الشهر الجاري وحصل 80 بالمئة من الحرفيين على المادة التي باتت اليوم متوافرة لهم بسعر 1700 ليرة بعد أن كان يتم شراؤها من قبلهم من السوق السوداء بسعر 3500 ليرة.

وأشار في تصريح لـ«الوطن» إلى أنه تمت زيادة مخصصات الحرفيين من الغاز الصناعي منذ 15 الشهر الجاري وأصبح الحرفي يحصل على 3 أسطوانات غاز كل عشرة أيام بدلاً من أسطوانتين، مشيراً إلى أن توافر المازوت بالسعر الصناعي وزيادة كمية الغاز للحرفيين ساهما بانخفاض الأسعار بنسبة ضئيلة بحدود 5 بالمئة.

ورأى الصعيدي أنه في حال الاستمرار بتأمين الغاز والمازوت للحرفيين نتوقع مع بداية موسم إنتاج حليب الغنم قريباً أن نخفض الأسعار بنسبة أكبر وستتراوح النسبة بين 10 و15 بالمئة، وفي حال توافرت المراعي المجانية للأغنام بشكل أكبر وجيد خلال شهر شباط القادم ستصل نسبة الانخفاض إلى 20 بالمئة.

وقال إن كل ذلك شريطة ألا يصدر أي قرار بتصدير الأغنام، علماً أنه لم يحصل حتى تاريخه قرار السماح بتصديرها لأن توقفه يساهم باستقرار أسعار حليب الغنم ومشتقاته وزيادة الإنتاج.

وأفاد بأن الحليب المجفف بات متوافراً حالياً بشكل أكبر عن السابق وانخفض سعره وبات سعره يوازي سعر الحليب الطارج نتيجة وجود تسهيلات بالحصول على إجازات استيراد، لافتاً إلى أن سعر كيلو الحليب المجفف انخفض في السوق من 20 ألفاً إلى 16 ألف ليرة وهو يعتبر رديفاً للحليب الطارج ولا يمكن الاستغناء عنه، ، مشيراً إلى أن 40 بالمئة من الحليب المجفف المستورد يتم استخدامه في تصنيع الألبان والأجبان.

وبخصوص استهلاك الألبان والأجبان بين الصعيدي أن الاستهلاك انخفض خلال الشهر الحالي قياساً للشهر الماضي وفي الوقت نفسه انخفضت الكمية التي يتم تصديرها إلى الخارج من الأجبان، مبيناً أن تصدير الأجبان يتم من غرفة صناعة حماة إلى دول الخليج.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك