الرئيسية » استهلاك اللحوم يخالف التوقعات: السوريون يستقبلون العام الجديد بموائد نباتية!
سوريا

استهلاك اللحوم يخالف التوقعات: السوريون يستقبلون العام الجديد بموائد نباتية!

بيّن رئيس جمعية اللحامين في دمشق وريفها أدمون قطيش لـ”الوطن” أنه ليست هناك زيادة في عدد الذبائح اليومية مع قرب عيد رأس السنة؛ حيث يتم ذبح 1500 خروف يومياً و80 عجلاً فقط.

ولفت قطيش إلى أنه جرت العادة أن يزداد الطلب على اللحوم الحمراء الفترة الحالية من الأعوام السابقة لكن نتيجة ضعف القوة الشرائية لم يزدد الطلب هذا العام، مؤكدا أن بعض المواطنين يشترون اللحمة حالياً بالأوقية في حين خلال السنوات السابقة كانوا يشترون بالكيلو وأكثر.

وتوقع قطيش أن يتحسن الطلب على اللحوم غداً في ليلة يوم رأس السنة لكن بنسبة ضئيلة.

ونفى أن أسعار اللحوم الحمراء في المحافظات الشمالية ومحافظة حماة التي تعتبر مناطق إنتاج أرخص من أسعار اللحوم في دمشق وريفها.

وبيّن أن المواطنين في المحافظات الشمالية يشترون اللحمة “قص” ويكون فيها نسبة عالية من اللية وليست منظفة بشكل كامل، وأضاف: يظنون أنهم حصلوا عليها بسعر أرخص من سعرها في دمشق لكن الحقيقة أن سعر اللحمة في دمشق أرخص باعتبار أن المواطن يختار قطعة اللحمة حسب رغبته ويختلف سعرها حسب نسبة الدهون واللية فيها، لافتاً إلى أن استهلاك اللحوم في المحافظات الشمالية أعلى من استهلاك اللحمة في دمشق.

وعن أسعار اللحوم الحمراء لفت إلى أن أسعار اللحوم الحمراء انخفضت خلال الشهر الماضي بنسبة ضئيلة لكنها اليوم عادت إلى وضعها السابق قبل شهر، مبيناً أن سعر كيلو الخروف الحي 11 ألف ليرة بعد أن كان منذ شهر بـ10500 ليرة وكيلو العجل الحي أصبح اليوم بحدود 8500 ليرة بعد أن كان الشهر الماضي بـ8 آلاف ليرة.

واستبعد قطيش أن يتم رفع أسعار اللحوم الحمراء ليلة رأس السنة، مضيفاً: في حال لم يزدد سعر الخروف والعجل الحي لن يزداد سعر اللحوم الحمراء في الأسواق، مشيراً إلى أن سعر الكيلو الهبرة من دون دهنة في الأسواق بحدود 32 ألف ليرة وأحياناً يتم بيع الكيلو في بعض المحال بسعر 35 ألف ليرة وتكون خالية بشكل كامل من الدهنة ومنظفة بشكل كامل، في حين أن سعر كيلو العجل بـ24 ألف ليرة.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك