الرئيسية » طفل سوري يتقن 5 لغات ويتلو القرآن بعمر 5 سنوات
سوريا منوعات عامة

طفل سوري يتقن 5 لغات ويتلو القرآن بعمر 5 سنوات

طفل
في حالة استثنائية بدأ الطفل الفلسطيني السوري ساري عزام يكتب ويقرأ باليونانية والصينية والعبرية والروسية والألمانية وغيرها من اللغات إضافة إلى إجراء عمليات حسابية بالغة الصعوبة خلال ثوانٍ، وهو ابن الخمس سنوات من العمر.
الطفل الذي ولد في مدينة دمشق، وصف حالته الأطباء باضطراب التوحد الذي اكتشفته والدته عن طريق الصدفة بعمر 3 سنوات، حينما ذهبت إلى الطبيبة من أجل أخته المصابة بالتوحد، ولفتها آنذاك تركيبه للمكعبات بأشكال ملفتة، وفق ما روت الأم لعدد من وسائل إعلام محلية.
ذاكرة بصرية قوية تميّز ساري عن أقرانه الأطفال، إذ يحفظ ما يشاهده من مرة واحدة أومرتين فقط، بدأت مهاراته الحفظية تظهر منذ عمر السنتين و8 أشهر، حيث أجاد تلاوة القرآن وحده دون أي تعليم من أحد، بعد سماعها عبر التلفاز، وهو ما صدم عائلته، رغم صعوبة التواصل معه من حيث النطق والكلام، بحسب والدته.
يستخدم ساري اليوتيوب لتعلّم اللغات ومفرداتها، مثل اللغة الروسية والإسبانية، فضلاً عن لغات غريبة مثل اللغة الحميرية لأهل اليمن منذ القدم، ومؤخراً أصبح لديه اهتمام بعلم الأرقام والحسابات، إذ يستطيع عد الأرقام إلى ما فوق الترليون.
وبحسب أطباء مختصين فإنّ الطفل يمتلك ذاكرة بصرية قوية، لهذا يحفظ عن طريق البصر، لكنه لا يستطيع التواصل بالشكل الصحيح مع الآخرين، كما لا يستطيع الإجابة على أسئلة الآخرين إلا حين حفظ المعلومات مسبقاً عن طريق البصر.
وأشارت والدة الطفل إلى أنّ قدراته تتنامى يومياً، لكن لا قدرة للأهل على تحمّل تكاليف مدرسة خاصة مناسبة لوضعه، بسبب تردي الوضع المادي.
ماذا يقول العلم؟
يستخدم مصطلح “التوحد عالي الأداء” للإشارة إلى الأشخاص المصابين بالتوحد الذين يقرؤون ويكتبون ويتحدثون دون مساعدة كبيرة، وهو اضطراب في النمو العصبي يتميز بصعوبات في التفاعل الاجتماعي والتواصل.
ومن الحالات المشابهة، في الولايات المتحدة الأميركية، كم بيك الذي ولد عام 1951، وهو مصاب بـ”اضطراب التوحد مع قدرات فائقة”، حيث لاحظت عائلته، وهو في السنوات الأولى من عمره، أن بإمكانه تذكر الكتب التي تقرأ له مرة واحدة.
ومع مرور الوقت بدأت تأخذ حالة كيم منحى أكثر صعوداً، حتى وصل به الأمر إلى تذكر نحو 12 ألف كتاب كامل، مع تمكنه من قراءتها بسرعة متناهية، بطريقة غريبة، تتطلب مطالعة كل صفحتين متجاورتين في نفس الوقت، واحدة باستخدام العين اليمنى والأخرى عن طريق العين اليسرى، إضافة إلى حفظ النوتات الموسيقية، والطرق والعناوين بأي دولة بالعالم.
استلهم الكاتب السينمائي، باري مورو، فكرة فيلم “رجل المطر” من خلال كيم، بعدما قابله صدفة، لينتج الفيلم بالفعل عام 1988، ويحصد الفنان العالمي داستين هوفمان جائزة الأوسكار، عن تأديته لشخصية كيم المثيرة بأحداث الفيلم. وتوفي كيم عن عمر يناهز الـ 58 سنة، عام 2009.
ومن السمات المميزة لظهور مرض “اضطراب التوحد” وفق منظمة “الصحة العالمية” التأخر أو التراجع المؤقت في تطوير الطفل لمهاراته اللغوية والاجتماعية، وتكرار القوالب النمطية في سلوكياته، مشيرة إلى أن من الصعب تحديد المرض قبل بلوغ الطفل عامه الأول.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك