الرئيسية » “دلتا كرون”.. قبرص تعلن عن اكتشاف متحور جديد من “كورونا”
أخبار صحة

“دلتا كرون”.. قبرص تعلن عن اكتشاف متحور جديد من “كورونا”

"دلتا كرون"
أعلنت قبرص، أمس السبت، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في البلاد، أطلق عليها العلماء اسم “دلتاكرون”، حيث يتألف المتحور الجديد على مزيج من سلالتي “دلتا” و”أوميكرون” في الوقت ذاته.
وقال وزير الصحة القبرصي، ميشاليس هادجيبانتيلاس، وفق ما نقلت وكالة “يورو نيوز” عن وسائل إعلام محلية إن المتحور الجديد يشترك في الخلفية الجينية للمتحور “دلتا” جنباً إلى جنب مع بعض طفرات المتحور “أوميكرون”.
وأضاف “هادجيبانتيلاس” أنه خلال الأيام المقبلة سوف يتضح إن كان متحور “دلتاكرون” معديا بشكل مختلف عن السلالتين السابقتين “دلتا” و”أوميكرون”.
وبحسب وسائل إعلام قبرصية، تم اكتشاف 10 مرضى مصابين بمتحور “دلتاكرون” الجديد من بين 25 عينة مأخوذة في قبرص، مشيرةً إلى أن 11 منهم كانوا في المستشفى.
وقالت مجلة طبية في الرابع من الشهر الجاري إنه تم اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في مدينة مرسيليا جنوب شرقي فرنسا، بتركيبة غير نمطية ظهرت على 12 شخصاً خضعوا للاختبارات.
وأضافت أن النوع الجديد “دلتا كرون” من فيروس كورونا اكتشف لأول مرة في تشرين الثاني الماضي، لدى شخص عاد من الكاميرون وتم تمييزه بالرمز (B.1.640.2)، حيث كشف تحليل الجينوم الفيروسي وفقا للعلماء عن وجود 46 طفرة.
ويأتي اكتشاف المتحور الجديد في ظل انشغال العالم بتفشي متحور “أوميكرون” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه “مثير للقلق بسبب طفراته العديدة التي تؤدي إلى زيادة خطر انتقال العدوى به واحتمال مقاومته للَّقاحات”.
وفي 29 كانون الأول الماضي أعلنت “الصحة العالمية”، أن خطورة “أوميكرون” لكونه سريع الانتشار ما تزال “عالية جداً”، بعد أن قفز عدد الإصابات 11 بالمئة عالمياً قبل أسبوع من هذا التحذير.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك