الرئيسية » صيف الحسكة القادم “أرحم” من سابقه: 24 محطة تحلية جاهزة للحلول محل “علوك”
خاص

صيف الحسكة القادم “أرحم” من سابقه: 24 محطة تحلية جاهزة للحلول محل “علوك”

هاشتاغ_ خاص

صرّح مدير مؤسسة مياه الحسكة، محمود العكلة، بأنّ عدد محطات التحلية 24 محطة التي تمّ تركيبها على الآبار السطحية المائية خلال الشهر الماضي وصل إلى 24 محطة، ستعمل كرديف في حال توقّف علوك عن العمل، في فصل الصيف.

وفي تصريح خاص لـ”هاشتاغ” قال العكلة إنّ العدد قابل للزيادة، وفي التفصيل، أشار إلى أنّه تمّ تقديم 4 محطات تحلية من إيران، إضافةً إلى 20 محطات أخرى مقدمة من منظمة اليونيسف والهلال الأحمر السوري، وهذه المحطات من الممكن أن تسدّ جزءاً من النقص الحاصل في المياه بالمحافظة، خاصةً وأنّ الاستهلاك خلال هذه الفترة من السنة يعد قليلاً، مقارنة بأيام الصيف، وكميّة الأمطار الهاطلة حتى الآن لا تبشّر بالخير، حسب قول العكلة.
وتبلغ غزارة المحطة الواحدة متر ونصف في الساعة الواحدة، وهذا الإجراء من شأنه حسب قول العكلة ضمان وصول مياه نظيفة لأهالي المحافظة في حال تمّ قطع مياه علوك، والاستغناء عن عملية توزيع المياه بالصهاريج كما حصل خلال الصيف الماضي.

وبالنسبة إلى عمليات الصيانة في علوك، قال مدير مؤسسة المياه، إنّ العمليات تسير بوتيرة بطيئة، وذلك بسبب استمرار محاولات الاحتلال التركي تعطيل عمل العمال والفنيين التابعين للمؤسسة في المحطة.

وخلال الفترة الماضية، استبدلت ورشات الصيانة عدداً من وصلات الشبكات الفرعية في مركز المدينة والأحياء المحيطة والتي كانت تعاني من الانسداد، إضافةً إلى تقوية ضخ المياه بهدف ضمان وصولها إلى نهايات الخطوط والمنازل المرتفعة.

ولفت العكلة إلى أنّ واقع ضخ المياه في مشروع علوك يشهد استقراراً بعد إجراءات الصيانة التي يتمّ تنفيذها وتشمل آبار المياه والمضخات الأفقية، مبيناً أنّ عدد الآبار العاملة في المشروع حالياً يبلغ 24 بئراً، إضافةً إلى 5 مضخات أفقية تنتج كمية مياه يومية تتراوح بين 60 و70 ألف متر مكعب.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

 

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك