الرئيسية » قاضي التحقيق الثاني بدمشق: 99% من المتسولين غير محتاجين
سوريا

قاضي التحقيق الثاني بدمشق: 99% من المتسولين غير محتاجين

كشف قاضي التحقيق الثاني بدمشق، عن عقوبة التسول للقادرين على العمل أو لحاملي إثباتات “فقر” مزورة، معتبراً أنّ “99 في المئة من المتسولين غير محتاجين”.

وقال قاضي التحقيق الثاني بدمشق محمد خربوطلي في لقاء مع إذاعة “المدينة إف إم” إن أي متسول يقبض عليه ويكون قادراً على تحصيل قوت يومه بنفسه، فإنه يحاكم حسب المادة “596” بالحبس لمدة تتراوح بين 3 أشهر والسنة، مع غرامة مالية تبدأ من 10 آلاف ليرة سورية إلى 25 ألف ليرة سورية.

وأضاف خربوطلي، أن هناك حالات تشدد فيها العقوبة كأن يتظاهر المتسول بالإعاقة، فيعاقب بالسجن من سنة إلى ثلاث سنوات، مع غرامة مالية تتراوح بين 25 – 50 ألف ليرة سورية.

وأوضح أن القضاء يتشد مع المتسولين في العديد من الحالات، ومنه إذا كان المتسول خطراً على المارة (التسول عن طريق التهديد)، أو إذا كان المتسول يحمل “شهادة فقر” مزورة، إذا تظاهر المتسول بإعاقة أو إصابة كاذبة، التنكر خلال التسول على هيئة مغايرة لهيئته الطبيعية، أو إذا رافق المتسول قاصر (دون السبع سنوات) ولم يكن أحد أولاده، إذا كان يحمل سلاحاً وقت تسوله

وفي إجابته عن دافع المتسولين للقيام بهذا العمل، قال خربوطلي إنّ 99 في المئة منهم غير محتاجين، مشيراً إلى أنهم يتخذون التسول كمهنة، ومن يقوم بهذا الفعل يحصل على المال من دون تعب.

ولفت إلى وجود عائلات باتت معروفة بممارسة مهنة التسول، والفرد فيها يتم إيقافه ويسجن وبعد قضاء مدة حبسه يعود للتسول.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك