الرئيسية » طهران تعلن عن إطلاق مصرف سوري – إيراني مشترك
سوريا

طهران تعلن عن إطلاق مصرف سوري – إيراني مشترك

أعلن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، ورئيس اللجنة الاقتصادية السورية – الإيرانية، رستم قاسمي، عن الاتفاق مع السلطات السورية على إطلاق مصرف مشترك، وذلك في ختام زيارته على رأس وفد اقتصادي إيراني إلى سورية.

ونقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية عن قاسمي أنه “تم التوصل إلى توافقات جيدة، وتقرر افتتاح مصرف مشترك، وعلى ضوئه سيتم إنشاء متبادل لفروع مصارف محلية بين الجانبين”.

وأكد الوزير الإيراني أنه “تم اتخاذ قرارات بمختلف المواضيع، لا سيما بمجال إنشاء مناطق تجارية حرة مشتركة”، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يتوجه رئيس منظمة المناطق الحرة الإيرانية إلى سورية “لتدارس وإبرام اتفاق إنشاء بهذا المجال”.

وأوضح أنه “تم التطرق لزيادة صناعة المنتجات الإيرانية في سورية مثل الجرارات والمعدات الزراعية، فضلاً عن إلغاء التعرفات الجمركية، وتعزيز الصادرات البينية”.

وكان الوفد الاقتصادي الإيراني، برئاسة قاسمي، وصل دمشق، الثلاثاء الماضي، بهدف “البحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي”، و”مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسورية”.

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني، بحث في العام 2019، مع نظيره السوري مسألة إنشاء مصرف مشترك وتسهيل نشاط رجال الأعمال، واتفقا على تأسيس لجنة مصرفية مشتركة، تضم ممثلين عن بنوك البلدين وتحت رعاية المصرفين المركزيين في إيران وسورية، لمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بينهما.

وفي كانون الأول من العام 2020، أعلنت طهران إطلاق “سويفت” محلي (شبكة المزود الدولي لخدمات التراسل المالي المؤمن)، للاتصال بين المصارف الإيرانية والسورية لمواجهة الحظر والعقوبات المفروضة بهذا الخصوص.

وخلال زيارة الوفد الاقتصادي الإيراني الأسبوع الماضي، أعلن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، سامر الخليل أن “هناك خطوات جرت في الفترة الماضية على مستوى تبادل الحسابات والتعاون المصرفي”، مؤكداً أن “هناك بعض القنوات التي يجري العمل عليها لتكون هناك تسهيلات لمسألة التحويلات المالية بين البلدين رغم العقوبات”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك