الإثنين, أغسطس 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةغير مصنفوزير الكهرباء يحبط المتفائلين: حققنا وفراً لا يتجاوز 150ميغا واط.. ولا يمكننا...

وزير الكهرباء يحبط المتفائلين: حققنا وفراً لا يتجاوز 150ميغا واط.. ولا يمكننا اعتماد تقنين 4/2

قدّر وزير الكهرباء غسان الزامل معدل الوفر المتحقق يومياً من تعطيل الجهات العامة وعمل المنشآت الصناعية ليلاً بنحو 6,5 % ، بما لا يتجاوز 150 ميغا واط .
وأوضح الزامل في تصريحات لـ”الوطن” أن هذا الوفر يجري تحويله للاستخدامات المنزلية، مشيراً إلى أن الكميات التي تم توفيرها لا تغير كثيراً في واقع الكهرباء.
وبيّن وزير الكهرباء أن متوسط حجم التوليد خلال الأيام الأخيرة لا يتعدى 2300 ميغا واط يومياً.
وأوضح الوزير أنه يتم توزيع 150 ميغا على مختلف المحافظات والمناطق وخاصة التي عانت من فترات تقنين شديدة خلال الأيام الأخيرة، وأضاف: هذا الوفر لا يحقق برامج تقنين 3-3 ولا 2-4 كما يتم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي خاصة مع ارتفاع الطلب على الكهرباء بمعدل 300 بالمئة مع موجة البرد القاسية التي تضرب البلاد منذ أيام.
ولذلك- والكلام للزامل – لا يمكن للوزارة تحديد برامج تقنين ثابتة خلال الفترة الحالية لأن واقع التوليد والطلب على الكهرباء يتغير يومياً تبعاً للمتوفر من حوامل الطاقة وجهوزية منظومة الكهرباء وتبدلات الطقس وموجات البرد التي ترفع الطلب على الكهرباء إلى حدود قياسية، ما يسهم في تشكل حمولات عالية على الشبكات تؤدي إلى أعطال وأضراراً في منظومة الكهرباء، حسب قوله.
وفيما يتعلق بالحالة الفنية لمجموعات التوليد في محطة دير علي، أشار الوزير إلى أن ورشات الكهرباء والكادر الفني استطاعوا الإحاطة بالحالة الفنية التي طرأت في دير علي وإعادتها للخدمة، وأنه تتم متابعة عمل كل محطات التوليد على مدار الساعة لسرعة التدخل في حال حدوث أي طارئ ممكن أن يسبب خروجاً جزئياً أو كلياً لمجموعات التوليد، وأنه لا جديد في حوامل الطاقة، والتوريدات المتاحة اليوم على حالها منذ فترة ولا جديد في ذلك حتى تاريخه.
وكانت رئاسة مجلس الوزراء قررت تعطيل الجهات العامة لمدة خمسة أيام بدأت الأحد 23 كانون الثاني ولغاية 27 منه، بسبب الأحوال الجوية السائدة.
وطلب رئيس الحكومة حسين عرنوس من وزارة الكهرباء اتخاذ الإجراءات المناسبة لتخصيص أكبر كمية ممكنة من الطاقة الكهربائية المتاحة للاستهلاك المنزلي خلال العشرة أيام المقبلة.
لكن واقع الحال لم يتغير كما يؤكد مواطنون من مختلف المحافظات، حتى أن بعض المناطق شهدت زيادةً في ساعات التقنين خلال الأيام الأخيرة، وبتغذية لا تتجاوز النصف ساعة مقابل 5 ساعات قطع أو أكثر.

ليصلك إشعار بأهم الاخبار و العواجل ، إنضم إلى قناتنا على التلغرام من خلال الرابط : https://t.me/hashtagsy

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة