الإثنين, مايو 16, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
More
    الرئيسيةأخبارسورياالأردن يميّز السوريين عن باقي الجنسيات العربية: 62 ألف تصريح عمل خلال...

    الاكثر تفعلا

    الأكثر قراءة

    الأردن يميّز السوريين عن باقي الجنسيات العربية: 62 ألف تصريح عمل خلال 2021

    حصل نحو 62 ألف لاجئ سوري في الأردن على تصاريح عمل خلال العام 2021، وفقاً لما ذكرته الحكومة الأردنية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ما يعد أعلى رقم سنوي منذ البدء بإصدار تصاريح العمل للاجئين السوريين.
    ووفقاً لموقع الأمم المتحدة، تشمل التصاريح المقدمة 31 ألف تصريح مرن، وهو ما يسمح للاجئين السوريين بالتنقل بين وظائف مماثلة في نفس القطاع، وكذلك بين أصحاب العمل والمحافظات.
    ومنذ العام 2016، سمح الأردن للاجئين السوريين على أراضيه بالعمل في مهن بسيطة، مثل الزراعة والبناء والتصنيع، ومطلع العام الماضي تم منح بعض اللاجئين استثناءات للعمل في قطاعات أخرى، بما في ذلك كمقدمين للرعاية الصحية للمساعدة في مكافحة جائحة “كورونا”، وذلك بعد أن التزم المجتمع الدولي بتمويل وتوسيع تيسير التجارة، بموجب وثيقة الأردن بشأن اللاجئين السوريين، وهي مبادرة لتحسين الوصول إلى التعليم والعمل القانوني للاجئين السوريين.
    وفي تموز من العام 2021، أصبح بإمكان اللاجئين السوريين الحصول على تصاريح عمل في جميع القطاعات المفتوحة لغير الأردنيين، بما في ذلك قطاعات الخدمات والمبيعات والحرف، وكعمال مهرة في قطاعات الزراعة والغابات وصيد الأسماء، وعمال في المصانع والآلات وفي الصناعات الأساسية.
    ولا يسمح الأردن سوى للاجئين السوريين بالعمل، في حين يَمنع اللاجئين من دول أخرى، مثل العراق واليمن والسودان والصومال، من التقدم بطلبات للحصول على تصاريح عمل.
    مدونات ذات صلة