الإثنين, مايو 16, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
More
    الرئيسيةأخبارسورياالعراق يكشف عن المباشرة ببناء حاجز خرساني على الحدود مع سورية

    الاكثر تفعلا

    الأكثر قراءة

    العراق يكشف عن المباشرة ببناء حاجز خرساني على الحدود مع سورية

    أعلنت الحكومة العراقية أنها بصدد تشييد حاجز أمني خرساني على الحدود مع سورية، ضمن المساعي الهادفة لتأمين البلاد من الخروقات، بحسب وكالة الأناضول.

     

    وقال وزير الثقافة والمتحدث باسم الحكومة العراقية حسن ناظم خلال مؤتمر صحفي، في بغداد إن “مجلس الوزراء ناقش قرارا يتعلق بالمنظومة الأمنية للحدود مع سورية، وأصدر قرارات لتأمينها”.

     

    وأضاف أن “مجلس الوزراء وافق على تمويل وزارة الداخلية للشروع ببناء حاجز أمني خرساني على الحدود مع سورية”، من دون تفاصيل عن آليات وموعد تشييده.

     

    يتزامن القرار العراقي مع الاشتباكات التي شهدتها الحسكة بين عناصر من تنظيم “داعش” و”قوات سورية الديمقراطية – قسد” مدعومةً بالتحالف الدولي، إثر سيطرة “داعش” على سجن الصناعة في حي غويران في المحافظة.

     

    وسيطر مئات السجناء من “داعش” مساء الخميس الماضي، على السجن، بعد هجوم شنته خلايا التنظيم من خارج السجن استهدفت أسواره بسيارتين ملغّمتين، وسط اشتباكات ما تزال مستمرة.

     

    وبعد الهجوم خرج عشرات السجناء من مهاجعهم، وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج.

     

    وأعلنت “قسد” مساء أمس الاثنين، عن استسلام 300 من عناصر “تنظيم داعش” الهاربين من السجن، مشيرة إلى أنها “تواصل حملة تمشيط حي غويران وملاحقة الخلايا التي حاولت مؤازرة مقاتلي داعش في السجن”.

     

    ويعدّ ملف ضبط الحدود من أكبر التحديات التي تواجه العراق، بسبب طول الشريط الحدودي الذي يتجاوز 1000 كيلومتر، وقلة الإمكانات التي تملكها قوات حرس الحدود.

     

    وعلى مدى السنوات الماضية، أوقفت قوات الأمن العراقية مئات المسلحين من تنظيم “داعش” خلال محاولتهم الدخول إلى الأراضي العراقية بعضهم كان يحمل الجنسية العراقية وبعضهم الآخر أجنبي.

    مدونات ذات صلة