الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالقوات الأمريكية تنقل 750 معتقلاً "داعشياً" فاراً من سجن الصناعة إلى بادية...

القوات الأمريكية تنقل 750 معتقلاً “داعشياً” فاراً من سجن الصناعة إلى بادية دير الزور

نقلت قوات الاحتلال الأمريكي، المئات من عناصر تنظيم “داعش” الفارين من سجن الصناعة في الحسكة باتجاه بادية دير الزور.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن ثلاث حافلات نقل، بداخلها عدد كبير من معتقلي “داعش” خرجت الاثنين من الحسكة برفقة سيارات دفع رباعي تابعة لـ”قوات سورية الديمقراطية” خلال الاشتباكات التي كانت تدور في سجن الصناعة بحي غويران.

ونقلت “سبوتنيك” عن مصادر خاصة، من دون أن تسميها، قولها إن القوات الأمريكية “استغلت حالة الفوضى والاشتباكات الحاصلة في محيط سجن الصناعة وحيي غويران والزهور بمدينة الحسكة، وقامت بنقل 750 معتقلاً من التنظيم، بينهم عدد كبير من قياديي الصف الأول ممن يحملون جنسيات أجنبية”.

وأوضحت المصادر أن “المعلومات تؤكد أن عدداً كبيراً من قياديي داعش فروا بشكل منسق من سجن الصناعة خلال الساعات الأولى من استيلاء التنظيم على السجن، واندلاع الاشتباكات مع مسلحي قسد في محيطه”، مشيرة إلى أنه “تم تأمين وصول الفارين إلى عدد من المواقع في بادية البوكمال غربي الحدود السورية العراقية، وإلى شرق جبل البشري بريف دير الزور الجنوبي”.

وأضافت أن “طائرات استطلاع تابعةللتحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، قامت بعمليات رصد وتوجيه على طرق فرعية التفافية لتأمين وصولهم إلى وجهتهم”.

ووفق مصادر “سبوتنيك” الروسية فإن “عملية النقل تمت على دفعات، عبر سيارات دفع رباعي وباصات كانت تقلهم في أثناء الاشتباكات التي شهدها سجن الصناعة”، مشيرة إلى أن “مهمة قسد كانت اختلاق الفوضى في السجن والمناطق المجاورة له، لإبعاد الأنظار عن وجهة السيارات والحافلات التي كانت تقل مسلحي التنظيم”.

وأكدت المصادر أن “عناصر قسد انسحبت من ثلاث نقاط في محيط السجن لفتح ثغرة أمام هروب عدد من قياديي التنظيم، وتجميعهم في موقعين محددين وسط مدينة الحسكة، ثم نقلهم باتجاه بادية دير الزور تحت حماية وحراسة مشددة من مسلحي قسد، ورصد مستمر لطائرات الاستطلاع التابعة للتحالف”.

وكان تنظيم “داعش” نفّذ هجوماً واسعاً، في 20 من كانون الثاني الجاري، على سجن الصناعة، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم،بسيارتين مفخختين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، خرج على إثره عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة