الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياالزراعة تدعو القطاع الخاص للاستثمار في الأعلاف

الزراعة تدعو القطاع الخاص للاستثمار في الأعلاف

دعا مدير الاقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب القطاع الخاص لإقامة منشآت لتجفيف الذرة الصفراء العلفية.

ونشرت الوزارة في صفحتها أن المحافظات المخصصة لهذه المشاريع هي حلب والرقة وحماة ودير الزور.

وبينت الوزارة أن هناك محفزات لكل من يتقدم للاستثمار في هذا المجال منها:

تأجير أرض للمشروع من أملاك الدولة بأسعار تشجيعية، والموافقة على إقامة المشروع في الأراضي الزراعية المصنفة ضمن المجموعات من (5-8) وفيها تكشفات صخرية غير مستثمرة وغير قابلة للاستثمار.

مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة، أحمد دياب، بيّن أن الوزارة تسعى للتوسع في زيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء، لتأمين حاجة القطر من هذه المادة، لأن الذرة الصفراء مادة أولية تدخل في خلطة المواد العلفية وتؤثر بشكل مباشر على أسعار العديد من المواد الغذائية في الأسواق المحلية، وتساعد على استبدال البذار الزراعية المستوردة من المادة وإكثار الأصناف ذات الإنتاجية المرتفعة.

أضاف دياب أن إقامة هذه المنشآت ستشجع الفلاحين على زراعة هذا المحصول وتسهل عملية تجفيفه، وذلك نتيجة صعوبة عملية التجفيف بالطريقة التقليدية.

وبين دياب أن المناطق المقترحة لإقامة هذه المجففات وفق القدرة الإنتاجية لكل محافظة تشمل: الدبسي والسبخة ومعدان في الرقة، ودير حافر ومنبج والسفيرة بحلب، ومحردة وتيزين والشيحة وسريحين والغاب بحماة، والتبني وخريطة والميادين وموحسن وخشام بدير الزور.

ويأتي هذا المشروع من بين الخطط لحل مشكلة النقص في إنتاج الأعلاف، والاستعاضة عن الاستيراد الذي تسبب بارتفاع أسعار الكثير من المواد الأساسية كالبيض والحليب ومشتقاته.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة