الخميس, ديسمبر 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياسبب رئيسي لالتهاب الكبد الوبائي .. معظم آبار الشرب في ريف الدريكيش...

سبب رئيسي لالتهاب الكبد الوبائي .. معظم آبار الشرب في ريف الدريكيش ملوثة “بالعصيات البرازية”

كشفت نتائج تحليل العينات التي تم أخذها أول أمس من ينابيع المياه في ريف الدريكيش وريفها وجود عصيات برازية في عدد منها مايعني أن انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي بشكل كبير في منطقة الدريكيش وجوارها يعود لشرب المياه الملوثة بحسب “الوطن”.
وقال مصدر مختص في مديرية الموارد المائية للصحيفة إن معظم الينابيع الخاصة في جبل النبي متى- التي يتم تعبئة البيدونات منها ومن ثم يتم نقلها بشاحنات صغيرة وبيعها في المدن والقرى للمواطنين بشكل يومي-ملوثة بالعصيات البرازية وغير صالحة للشرب إلا بعد تعقيمها بالكلور أو بعد غليها.
وأضاف: إن بعض الينابيع التي تروي الكثير من ريف الدريكيش عبر شبكات تعود لمؤسسة المياه تبين وجود عصيات فيها قبل التعقيم بالكلور وعدم وجودها بعد التعقيم مايُؤكد ضرورة عدم الضخ من هذه المشاريع (الدلبة والهني) في الشبكات قبل تعقيم مياه ينابيعها وهذا الأمر ينطبق على النبعين في مدينة الدريكيش.
من جهته أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس سالم ناصر أنه وفور تلقي نتائج تحاليل العينات من اللجنة المختصة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط وتنظيم عملية توزيع المياه بالبيدونات من قبل السيارات الخاصة بالتعاون مع مديرية الصحة ومنع التعبئة من أي مصدر مائي ملوث قبل تعقيمه أصولاً وتوقع أن يتم تقديم نتائج التحاليل للمديرية صباح الأحد القادم وأن تتم المباشرة باتخاذ الإجراءات فوراً.
مشيراً إلى أن نحو خمسمئة أسرة تعمل بتعبئة المياه بالبيدونات وبيعها في معظم مدن وقرى المحافظة .
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة