الثلاثاء, فبراير 7, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياسورية الثالثة في مؤشر "الدول الهشة"

سورية الثالثة في مؤشر “الدول الهشة”

احتلت سورية المرتبة الثالثة من بين 178 دولة على مؤشر الدول الهشة لعام 2021 (بعد اليمن والصومال)، بعد أن كانت في المرتبة الرابعة عالمياً.

وذكرت الباحثة الاقتصادية رشا سيروب على صفحتها في فيسبوك أن سورية حصلت على 110.7 درجة وهو ما يعني وجود إنذار عالي جداً في درجة الخطورة.

وبينت أنه يمكن من خلال المؤشر قياس مدى قابلية الدول للانهيار والتصدع بالاعتماد على 12 مؤشر لقياس درجة حدة التهديدات التي تواجهها الدول، والتي تتسبب في تصدعها وإخفاقها في أداء وظائفها الأساسية.

تتوزع المؤشرات 12 على أربع مجموعات وهي:

 

السياسة والاقتصاد والاجتماع والتماسك، وذلك على النحو التالي: (شرعية السلطة، الخدمات العامة، حقوق الإنسان)، (التدهور الاقتصادي والفقر، عدم المساواة الاقتصادية، هجرة الأدمغة)، (الأجهزة الأمنية، تصدع النخب، المظالم الجماعية)، (الضغوط السكانية، اللاجئون والنازحون داخلياً) والتدخل الخارجي.

يتم تقييم كل مؤشر من 10 درجات -كحد أقصى- وبهذا فإن مجموع الدرجات الكلية لمؤشر الدول الهشة هي 120 درجة، وكلما كان مجموع الدرجات الكلية يقترب من 120 يدل ذلك على قدر أكبر من عدم استقرار الدولة، ويوضح الضغوط التي تساهم في مستويات الهشاشة والصمود.

أضافت سيروب أنه في سورية، كان لمؤشري التدهور الاقتصادي والفقر، والخدمات العامة الأكثر تراجعاً مقارنة مع العام 2020 حيث أصبح الأول 9.6 درجة بعد أن كان 8.7، والثاني 9.6 درجة بعد أن كانت 9.1 درجة.

علماً أن مؤشري شرعية السلطة والتدخل الخارجي حصلا على أعلى درجة وهي 10 درجات.

“يصدر المؤشر (المعروف سابقاً بمؤشر الدول الفاشلة) عن مؤسسة صندوق السلام الأمريكية ومجلة السياسة الخارجية الأمريكية.”

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة