الثلاثاء, سبتمبر 27, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالإماراتسوريا تصوم مع السعودية والإمارات: السبت أول أيام شهر رمضان المبارك

سوريا تصوم مع السعودية والإمارات: السبت أول أيام شهر رمضان المبارك

أعلن المجلس الفقهي العلمي في سوريا أن يوم غدٍ السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأعلنت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة أيضاً أن السبت هو أول غرة شهر رمضان المبارك.

وكان المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف في سوريا، عقد اليوم جلسة لتحري هلال شهر رمضان في جامع بني أمية الكبير قبل مغرب يوم الجمعة 29 شعبان 1443 هجرية الموافق لـ 1 نيسان ميلادية.

ونقلت “سانا” عن بيان للمجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف عن عقد جلسة لتحري هلال شهر رمضان المبارك قبل مغرب يوم الجمعة في جامع بني أمية الكبير بدمشق، داعياً المواطنين إلى التماس الهلال وكل من يراه مراجعة أقرب محكمة شرعية لأداء الشهادة فيها.

من جهتها، أعلنت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مساء اليوم الجمعة، أن يوم غد السبت غرة شهر رمضان المبارك.

وقال الديوان الملكي السعودي: “عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الجمعة، للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان لهذا العام 1443هـ، وبعد الاطلاع على جميع ما وردها والنظر فيه وتأمله، ونظرا لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم ( 155 / هـ )، ولأنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة، وبناء عليه؛ ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته” متفق عليه، فإن الدائرة تقرر: أن يوم غد السبت 1 / 9 / 1443هـ ــ حسب تقويم أم القرى ــ الموافق 2 / 4 / 2022م، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1443هـ.”

كما أعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان في الإمارات، برئاسة عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، أن غدا السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1443 هجرية، وبعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية، وبناء على الرؤية الشرعية التي تمت، وبعد الاتصالات مع بعض الدول المجاورة، فقد ثبت لديها رؤية هلال رمضان لهذا العام، وعليه فإن غدا السبت الموافق 2 أبريل 2022 م هو غرة شهر رمضان المبارك لسنة 1443 هجرية.

وفي مصر، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول أيام رمضان فلكيا سيكون غدًا السبت، حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس، ما يجعله أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية والحشود النجمية وحتى الكواكب البعيدة، ووفقًا لما تم رصده سيكون غدًا أول أيام شهر رمضان في مصر.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت كذلك، غدا السبت أول أيام شهر رمضان، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية، وكذلك البحرين.

أما وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في عُمان، فقد أعلنت، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المُبارك لعام، وعليه يكون يوم غدٍ السبت المُتمم لشهر شعبان الموافق له 2 أبريل، وعليه سيكون بعد غدٍ الأحد هو غرة شهر رمضان المُبارك.

وإلى جانب عُمان، أعلنت كل من الأردن وأندونيسيا وسلطنة بروناي وماليزيا رسميا عدم رؤية هلال شهر رمضان، وأن الأحد 03 إبريل أول أيام شهر رمضان المبارك.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة