الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالزراعة تطالب المجتمع المحلي بدور أكبر لمواجهة الحرائق وتسجل 22 حريقاً حتى...

الزراعة تطالب المجتمع المحلي بدور أكبر لمواجهة الحرائق وتسجل 22 حريقاً حتى الآن

بينت وزارة الزراعة أنها اتخذت الكثير من الإجراءات لمواجهة الحرائق المتوقع أن تأتي باكراً هذا العام مع ارتفاع درجات الحرارة وتغير المناخ.

ونشرت الوزارة على صفحتها أن من بين الإجراءات العمل على تعزيز دور المجتمع المحلي في الإبلاغ عن الحرائق في حال نشوبها والمشاركة في اخمادها.

وأشار مدير الحراج في وزارة الزراعة باسم سلوم إلى دور المجتمع المحلي وضرورة الالتزام بعدم حرق المخلفات الزراعية والإسراع في إخمادها في حال نشوبها حرصاً على المحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة ومنع انتقالها إلى الحيازات الزراعية المجاورة والغابات والممتلكات الخاصة. وكذلك تحفيز الأهالي لمساعدة طواقم الإطفاء في مكافحة الحرائق التي تحصل، والحد من انتشارها.

وقال سلوم إن 22 حريقاً نشبت هذا العام منها 9 حرائق حراجية و11 حريقاً زراعياً بمساحة إجمالية حوالي 130 دونم. وأن الوزارة اتخذت إجراءات عديدة للحد قدر الإمكان من حدوث الحرائق:

كإعداد خطة متكاملة لمكافحة الحرائق بالتعاون مع كافة الجهات مع مراعاة خصوصية وإمكانيات كل محافظة.

اتباع آلية منظمة في عمليات إخماد الحرائق، وإعداد خرائط لجميع المواقع الحراجية.

تسمية قائد للخرائط في كل منطقة والتأكيد على تكثيف الجولات والدوريات من قبل عناصر الضابطة الحراجية وحراس المواقع.

البدء بتنفيذ خطة شق الطرق الحراجية وخطوط النار وتعزيلها، حيث تم تنفيذ مسافة 4 كم حتى الآن من إجمالي الخطة المقررة هذا العام والمبالغة 55 كم.

البدء خلال شهر نيسان بتنفيذ الخطة المقررة لترميم وتعزيل الطرق الحراجية وخطوط النار البالغة 2725 كم، علماُ أنه تم تنفيذ أعمال شق وترميم 223 كم من خطة الطرق الحراجية وخطوط النار ضمن الغابات الطبيعية خلال العام الماضي ومسافة /2734 كم من أعمال الترميم والتعزيل.

تشكيل لجان محلية في كل وحدة إدارية برئاسة وعضوية عضو المكتب التنفيذي بالوحدة الإدارية ورؤساء الوحدات الإرشادية ورؤساء الجمعيات الفلاحية و مخاتير القرى ورئيس المخفر الحراجي، تتركز مهامها على مراقبة كافة الأراضي الزراعية ومنع أي كان من إشعال النيران ضمن أراضيهم، وإحالة المخالفين إلى القضاء وفق القوانين والأنظمة.

والتنسيق مع قيادة الشرطة ومديرية الزراعة والدفاع المدني وفوج الإطفاء وغيرها من الجهات المعنية لتأمين وصول فرقها وتأدية مهامها وحمايتها أثناء تأدية واجبها، والتواصل مع المؤسسات والجهات المشاركة في إخماد الحرائق وتبادل الخبرات في إخمادها وقمع أشكال المخالفات الحراجية.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة