الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان يبدأ انتخاباته التشريعية باقتراع المقيمين في الخارج

لبنان يبدأ انتخاباته التشريعية باقتراع المقيمين في الخارج

انطلقت، اليوم الجمعة، عملية اقتراع المغتربين اللبنانيين للانتخابات النيابية في عددٍ من الدول العربية، من بينها سوريا وقطر السعودية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أنه في تمام السابعة صباحاً بتوقيت بيروت، انطلقت المرحلة الأولى من عملية اقتراع اللبنانيين في الخارج، في كل من المملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، وسوريا، والبحرين، والأردن، وسلطنة عمان، ومصر، والعراق، وكذلك لبنان.

ومن المقرر أن تجري في 8 أيار/مايو الجاري، المرحلة الثانية من اقتراع اللبنانيين في الخارج (المقيمون في الدول الغربية)، فيما سيدلي المقيمون في لبنان بأصواتهم يوم 15 من الشهر ذاته.

ويبدأ الاستحقاق الانتخابي في لبنان في دورته لعام 2022 باقتراع المغتربين في 10 دول عربية، على أن يليه بعد غد الأحد، اقتراع المنتشرين في 48 دولة في الدول الأوروبية والأمريكيتين والإفريقية والآسيوية.

ويصل عدد الناخبين في الخارح إلى 225,114 ناخباً، ستنقل أصواتهم في صناديق الاقتراع عبر شركة DHL إلى بيروت تباعاً، لتحفظ في خزائن مصرف لبنان ولا تفتح إلا بعد انتهاء انتخابات 15 الجاري، ليتم فرز الأصوات فيها مع النتائج العامة للدوائر الـ 15 في لبنان ويعرف النواب ال 128 الذين فازوا.

ويتنافس في الانتخابات النيابية اللبنانية في المجموع 103 قوائم تضم 1044 مرشحاً، لمقاعد الهيئة التشريعية المشكلة من 128 مقعداً، والتي تنقسم بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة