الإثنين, أغسطس 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارآرامكو السعودية تزيل "آبل" عن عرشها: أكبر شركة مدرجة في العالم

آرامكو السعودية تزيل “آبل” عن عرشها: أكبر شركة مدرجة في العالم

تجاوزت القيمة السوقية لشركة (آرامكو) السعودية، الإثنين 09 آيار/مايو 2022، شركة (آبل) الأميركية؛ لتُصبح بذلك أكبر شركة مدرجة في العالم بقيمة سوقية تُقدر: بـ 2.464 تريليون دولار، وذلك بعد ارتفاع سهم الشركة.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة (آرامكو) في 08 أيار/مايو الجاري، 2.46 تريليون دولار، وقد احتلت المرتبة الأولى ضمن قائمة (فوربس) لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021؛ حسب ما نشرته وسائل إعلام سعودية.

يأتي هذا على وقع الحرب “الروسية-الأوكرانية”؛ إذ استفادت الشركة السعودية من ارتفاعات أسعار النفط هذا العام، وتداولها أعلى من 100 دولار للبرميل مؤخرًا، فيما تضررت شركة (آبل) من تصحيح الأسواق الأميركية، خاصة شركات التكنولوجيا التي كانت قد حققت طفرة كبيرة في أسعارها بالتزامن مع جائحة (كورونا).

وساهم ارتفاع أسعار النفط بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 2008، في تضييق فجوة القيمة السوقية بين شركة (آبل) والشركة السعودية (آرامكو)، حيث قفزت أسهم الأخيرة بنسبة 15% في أقل من ثلاثة أسابيع فقط، مقابل تراجع أسهم (آبل) بنسبة 9% منذ مطلع 2022، ما ساهم في تضييق فجوة القيمة السوقية بين الشركتين.

شركة (آرامكو) السعودية؛ العملاقة للنفط، كانت تسعى إلى تضييق الفجوة مع شركة (آبل) الأميركية للإلكترونيات، للحصول على لقب “أعلى شركات العالم قيمةً سوقية”، مستفيدة من انعكاس التطورات على الساحة العالمية وزيادة أسعار النفط بشكلٍ حاد.

ورفعت شركة (آرامكو) رأس مالها إلى: 19.9 مليار دولار في 19 نيسان/إبريل الماضي، بعد أن وافقت “هيئة السوق المالي” السعودية على قرارها، الذي ستمنح من خلاله سهمًا مجانيًا مقابل كل 10 أسهم قائمة.

يُشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتفوق فيها (آرامكو) على (آبل)، ففي وقت سابق فقدت شركة التكنولوجيا؛ (آبل) لقب أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث انخفض سعر أوراقها المالية بنحو 15% في ثلاثة أيام.

فيما سجلت (آرامكو) السعودية؛ أعلى قيمة منذ الإدراج عام 2019، عندما أغلق السهم عند 38 ريالاً، لتقفز قيمتها السوقية إلى 2.027 تريليون دولار، بينما سجلت أدنى قيمة سوقية؛ في آذار/مارس 2020، مع تفشي فيروس (كورونا)، عندما أغلق السهم عند: 27.8 ريال، ما هبط بالقيمة السوقية للشركة إلى: 1.483 تريليون دولار.

وبعد الشركتين، حلت شركة “مايكروسوفت” ثالثاً بقيمة سوقية 1.979 تريليون دولار، وألفابت (جوجل) 1.485 تريليون دولار، وخامساً أمازون 1.106 تريليون دولار.

وأدرجت الحكومة السعودية أسهم أرامكو في 10 كانون الأول 2019، بسعر طرح 32 ريالاً (8.53 دولارات) ما يقيّم الشركة حينئذ بـ 1.706 تريليون دولار.

وجاء الإدراج بعد طرح الحكومة حصة من الشركة للاكتتاب العام في أكبر اكتتاب أولي في التاريخ بعد أن جمع 25.6 مليار دولار، متجاوزاً شركة علي بابا الصينية.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة