السبت, يناير 28, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارماهي العملة الأقوى مقابل الدولار عام 2022؟

ماهي العملة الأقوى مقابل الدولار عام 2022؟

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية إن الروبل الروسي أصبح العملة الرائدة في العالم من حيث القوة مقابل الدولار في عام 2022.

 

وأشارت الوكالة إلى أن سعر صرف العملة الروسية ارتفع منذ بداية العام الجاري بنسبة 11% أمام العملة الأمريكية، وتقدم الروبل الروسي على الريال البرازيلي، الذي صعد سعر صرفه بنسبة 9% مقابل الدولار في 2022.

 

وقالت “بلومبرغ”، إن العملة الروسية استطاعت أن تعزز مواقعها بفضل إجراءات السلطات الروسية لمواجهة العقوبات الغربية، وعلى وجه الخصوص فرض ضوابط على رأس المال وإلزام المصدريين في روسيا ببيع الجزء الأكبر من عائدات العملة الروسية.

 

وأشارت إلى أن فرض السلطات الروسية على الدول غير الصديقة (الدول التي فرضت عقوبات) سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل الروسي، ساهم بشكل كبير في تعزيز قيمة الروبل.

ويتم تداول العملة الروسية اليوم عند مستوى 64.50 روبل للدولار، بعد أن كانت قد تراجعت في النصف الثاني من شهر مارس/آذار الماضي إلى مستويات تاريخية، إذ تجاوزت مستوى 140 روبلا للدولار.

 

وكان خبراء تحدثوا مؤخرا عن أسباب ساهمت في ارتفاع الروبل أمام الدولار، وأهمها، الانتقال إلى الروبل الروسي في صادرات الغاز إلى الدول التي تعتبرها روسيا “غير صديقة”، وأيضا إلزام المصدرين في روسيا بييع 80% من عائدات النقد الأجنبي في بورصة موسكو.

 

كما جاء قرار المركزي الروسي اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد، سببا في ارتفاع الروبل، حيث حدّت هذه الإجراءات من الطلب على العملات الأجنبية في السوق المحلية، إضافة إلى سبب آخر وهو انخفاض واردات روسيا من الخارج .

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة