الخميس, ديسمبر 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"جنبلاط": خضت المعركة الانتخابية وحيداً وحزب الله وحلفاؤه فقدوا الأغلبية

“جنبلاط”: خضت المعركة الانتخابية وحيداً وحزب الله وحلفاؤه فقدوا الأغلبية

صرح رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” في لبنان “وليد جنبلاط“، أمس السبت، بأن “حزب الله” وحلفاءه فقدوا الأغلبية النيابية، مؤكداً ضرورة معرفة برنامج القوى التي “أسقطت المحور الإيراني – السوري”، بحسب تعبيره.

واعتبر “جنبلاط” في تصريح لصحيفة “إندبندنت عربية” البريطانية، أنه كان وحده في المعركة الانتخابية التي خاضها في الجبل ولم يخذله الوطنيون هناك، لافتاً إلى أنه لا مشكلة لديه مع تصويت بعض القاعدة الدرزية لمصلحة النواب التغييريين، قائلاً: “الذي لا يعرف كيف يتأقلم سيخسر، لكن أسأل عن برنامجهم”.

وانتقد “جنبلاط” ما أسماه بـ “تصريحات التخوين” التي أدلى بها “محمد رعد” النائب عن “حزب الله” حيال الخصوم، مجدداً المطالبة بإقرار الاستراتيجية الدفاعية في لبنان.

وقال: “حزب الله وحلفاؤه فقدوا الأغلبية، والسؤال الآن كيف ستتصرف الأغلبية بعد تشكلها؟ في صفنا تقييمات مختلفة ربما، ويجب ألا تأخذنا نشوة النصر، وأن ننتبه إلى أن يكون ردنا موحدا وعقلانيا فوق العصبيات المناطقية والحزبية من كل نوع”.

وأضاف: “أنا هنا لا أستطيع أن أتحدث بالنيابة عن الذين أسقطوا أغلبية المحور الإيراني – السوري، ومنهم المنتفضون والمجتمع المدني وأحزاب كالقوات وغيرها ومستقلون، فلا بد من معرفة برنامجهم”.

وتتنافس في الانتخابات النيابية التي تجرى كل أربع سنوات في لبنان، 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحاً موزعين على 15 دائرة انتخابية، لاختيار 128 نائباً في البرلمان اللبناني، حيث تجرى الانتخابات وفق قانون أقر عام 2017 يستند إلى النظام النسبي واللوائح المقفلة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة