الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالولايات المتحدة تبدي استعدادها للتوسط بين روسيا وأوكرانيا.. ماذا تغير في الموقف...

الولايات المتحدة تبدي استعدادها للتوسط بين روسيا وأوكرانيا.. ماذا تغير في الموقف الأمريكي؟

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، عن استعداد بلاده لدعم أي حلول دبلوماسية محتملة لحل الصراع في أوكرانيا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لبلينكن، الذي يزور ألمانيا، حيث ستعقد قمة مجموعة السبع في الفترة من 26 إلى 28 حزيران/يونيو الجاري، وفقاً لوكالة “سبوتنيك”.

إهمال روسي!

وقال بلينكن: “نحن على استعداد لدعم أي حل دبلوماسي محتمل للنزاع في أوكرانيا، ومع ذلك نعتقد أن روسيا لم تظهر أي اهتمام بهذا”.

وساطة تركية

واستضافت إسطنبول أواخر شهر آذار/مارس الماضي، محادثات بين وفدي روسيا وأوكرانيا، لبحث القضايا الخلافية، وإيجاد مخرج للنزاع.
وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق، أن بلاده ستواصل حث كل من أوكرانيا وروسيا على التصرف بحكمة وعلى أساس المصالحة.
وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل بكل حزم وصدق، جهودها الرامية إلى تجاوز الأزمة القائمة في أوكرانيا، ومحاولة إرساء السلام، بحسب تعبيره.

تدخل أممي

وفي أواخر نيسان/أبريل الماضي، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش زيارة إلى روسيا وأوكرانيا، التقى خلالها رئيسي البلدين، وذلك بهدف محاولة إنهاء الأزمة الأوكرانية.
وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة بإقليم دونابس، جنوب شرقي أوكرانيا.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحاً أن هدف العملية يتلخص في حماية الأشخاص المضطهدين، لحسب تعبيره.
ورداً على ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية مشددة وغير مسبوقة على روسيا، كما قدمت دعماً عسكريا بمليارات الدولارات للجانب الأوكراني.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة