الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"أنصار الله" تقطع الطريق على الأمم المتحدة: لا نتوقع تمديد قادم للهدنة

“أنصار الله” تقطع الطريق على الأمم المتحدة: لا نتوقع تمديد قادم للهدنة

أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن، أنها لا تتوقع أي تمديد قادم للهدنة المعلنة من الأمم المتحدة بين الجماعة والتحالف العربي، رغم التفاؤل الأممي بتمديدها لوقت أطول.

إعلاقة الرحلات الجوية

وأوضح نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء التابعة للحوثيين حسين العزي في تغريدة عبر “تويتر”، أن نحو 30 ألف مواطن يطلبون حجز مقاعد للسفر.
وأكد العزي أن التحالف ما زال يعلن رحلات محدودة جداً، ويرفض فتح طرق تقلل المسافة من 5 ساعات إلى 30 دقيقة، بحسب كلامه.

تجديد الهدنة الأولى

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ في وقت سابق، أن أطراف النزاع في اليمن استجابت بشكل إيجابي للاقتراح الأممي، القاضي بتمديد الهدنة لشهرين إضافيين.

نفس أحكام الهدنة الأصلية

وأوضح غروندبرغ في بيان، أن الهدنة المجددة تنتهي في 2 آب/أغسطس القادم، مشيراً إلى أنه تم تمديدها وفق نفس أحكام الاتفاقية الأصلية.
وأشار غروندبرغ إلى استئناف الرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء الدولي، بعد ما يقارب ست سنوات على الإغلاق، بالإضافة لاجتماع الأطراف وجهاً لوجه برعاية أممية للمرة الأولى منذ سنوات.

اتخاذ خطوات إضافية!

وأكد غروندبرغ على ضرورة اتخاذ خطوات إضافية لتحقق الهدنة إمكاناتها بالكامل، لا سيما فيما يتعلق بفتح الطرق وتشغيل الرحلات التجارية.
ولفت غروندبرغ إلى أنه سيستمر بالعمل مع الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملة، والتوجه نحو حل سياسي مستدام لهذا النزاع يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين.
وتتضمن الهدنة الأخيرة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن.
كما تتضمن السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة