الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمصرقاضي جريمة قتل "نيرة أشرف" يقدم درسا في الأخلاق أمام المحكمة.. من...

قاضي جريمة قتل “نيرة أشرف” يقدم درسا في الأخلاق أمام المحكمة.. من هو بهاء الدين المري؟

قدّم المستشار بهاء الدين المري، رئيس محكمة جنايات المنصورة في مصر، درساً في التربية والقيم التي يجب أن ينشأ عليها الجيل الجديد، وذلك في جلسة الحكم على المتهم في قتل الطالبة نيرة أشرف.

ما قاله للقاتل:

ووجه المري كلامه لقاتل نيرة أشرف قائلا: أقول للقاتل، جئت بفعل خسيس هز أرضاً أسرت لويس، أهرقت دماً طاهراً بطعنات غدر جريئة”.
وتابع: “ذبحت الإنسانية كلها يوم أن ذبحت ضحية بريئة، فمثلك كنبت أرض سام في أرض طيبة، كلما عاجلة القطع قبل أن يمتد كان خيراً للناس وللأرض التي نبت منها.”

للمصريين..

ووجه المستشار بهاء الدين كلامه للمصريين بالقول: أعيدوا النشء الملتوي إلى حظيرة الإنسانية، علموهم أن الحب قرين السلام، قرين السكينة والأمان، لا يجتمع أبداً بالقتل وسفك الدماء، إن الحب ريح من الجنة، وليس وهجاً من الجحيم.
وتابع المستشار المري:”لا تشوهوا القـدوة في معناها فتنحل الأخلاق، عظموها تنهض الأمة، هكذا يكون التناول، بالتربية، بالموعظة الحسنة، بالثقافة، بالفنون، بمنهج تكون الوسطية وسيلته، والتسامح صفته، والرشد غايته.

للآباء والأمهات..


كما وجه رسالة إلى الآباء والأمهات فقال: “لا تضيعوا من تعـولون، صاحبوهم، ناقشوهم، غوصوا في تفكيرهم، لا تتركوهم لأوهامهم. اغـرسـوا فيهم القيم.”
النطق بالحكم
ونطق المستشار الجليل بالحكم قائلاً: بعد مطالعة الأوراق، وسماع المرافعة الشفوية والمداولة، فقد اطمأن وجدان المحكمة تمام الاطمئنان، وبالإجماع، إلى إعمال نص الفقرة الثانية من المادة 381 من قانون الإجراءات الجنائية.
وأكمل بالقول: لذلك قررت المحكمة، إرسال أوراق القضية إلى فضيلة مفتي الجمهورية، لأخذ الرأي في إنزال عقوبة الإعدام بالمتهم.
وحددت محكمة جنايات المنصورة جلسة 6 يوليو/تموز المقبل، للنطق بالحكم على قاتل الطالبة نيرة أشرف، بعد إحالة أوراقه بجلسة اليوم لمفتى الديار المصرية لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامه.
وقتل الجاني المجني عليها نيرة أشرف غدراً أمام بوابة مجمع كليات الجامعة “توشكي” بطعنات قاتلة ثم نحرها.

وأمر المستشار النائب العام بإحالة المتهم محمد عادل “القاتل” إلى محكمة الجنايات، لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة نيرة المجني عليها عمدا مع سبق الإصرار.

من هو المستشار بهاء الدين المري؟

واحد من قضاة مصر المعروفين والمشهورين على مستوى الجمهورية، وهو قاضي ومستشار جليل، عضو اتحاد كتاب مصر، ومن مؤلفاته كتاب “حكايات قضائية.. صورة من حياة الأرياف.
وله أيضا موسوعة المري القضائية جرائم الأموال العامة – شرح قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات وحجية الدليل الرقمي في الإثبات ـ هكذا ترافع العظائم ” أدب المرافعات دفاعًا واتهاما” الصادر على أجزاء.
ويتناول الكتاب، المرافعات في قضايا كبيرة منها “قضية مقتل سوزان تميم – أحداث مكتب الإرشاد – قضية اقتحام قسم شرطة التبين – أحداث قصر الاتحادية – أحداث اقتحام السجون – مجزرة استاد بورسعيد – قضية الحسيني أبوضيف وغيرها” .
وللمستشار بهاء المري، مجموعة قصصية بعنوان “برجولا”، يوميات قاض.. الواقع سارداً.
بدأ المستشار بهاء الدين خيرت المري، العمل وكيلًا للنائب العام في أرياف مصر في منتصف الثمانينات وقاضيا بمحكمة الإسكندرية الإبتدائية.
وتاليا صار رئيسا لنيابة كفر الشيخ الكلية ومستشارا ورئيسا لمحاكم جنايات بنى سويف وطنطا والعريش والإسكندرية والإسكندرية الاقتصادية ورىىيسا بمحكمة جنايات كفر الشيخ.
وأخيرا بمحكمة جنايات المنصورة، وانتدب للتدريس بحقوق الإسكندرية منذ عام 2005 وحتى الآن.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة