الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"جمرة القيظ".. ماذا تعرف عن الأيام الأكثر حرارةً في الجزيرة العربية؟

“جمرة القيظ”.. ماذا تعرف عن الأيام الأكثر حرارةً في الجزيرة العربية؟

أعلنت جمعية الإمارات للفلك أن موسم “جمرة القيظ ” يبدأ فجر يوم 3 يوليو/تموز المقبل مع طلوع أول نجوم الجوزاء من الجهة الشرقية، و يمتد حتى نهاية نجم المرزم في 10 أغسطس/آب القادم.

وتشهد عموم الجزيرة العربية ذروة القيظ، حيث يتصف بأنه أحر أوقات العام ووقت شدة الحر و ذروته وتتجاوز الحرارة نهاراً في بعض المناطق الصحراوية 50 درجة مئوية.

“الهقعة” و”الهنعة”

وينقل موقع “الإمارات اليوم” عن رئيس جمعية الإمارات للفلك إبراهيم الجروان قوله إن نجوم الجوزاء الأولى تُعرف بـ “الهقعة” في 3 يوليو/ تموز والجوزاء الثانية “الهنعة” في 16 يوليو/تموز.

ويضيف: ثم يأتي نجم المرزم “الذراع” في 29 يوليو/تموز و ينتهي بطلوع الكليبين “النثرة” في 11 أغسطس/آب لتبدا حينها آخر أيام القيظ و وقت الحرارة العالية المشبعة بالرطوبة المرتفعة وأجواء مجهدة.

أطلق العرب عليها اسم ” الوعكة” و أشهر هذه الوعكات وعكة “سهيل ” مع طلوع النجم سهيل خلال النصف الثاني من أغسطس/آب.

جفاف ورياح السموم

وأشار الجروان إلى أن فترة ” جمرة القيظ” هي الموسم الأشد حرارة في الجزيرة العربية، حيث يشتد الجفاف و رياح السموم وهي شديدة الحرارة و الجفاف ولهذا تعتبر الجوزاء فترة الحر اللاهب بما يسمى بجمرة القيظ.

لافتا إلى أن المزارعين يربطون بين تلك الفترة ومراحل نضج الرطب ويقولون عنها ” أولها صباغ اللون وأوسطها طباخ التمر وآخرها جداد النخل وحرة الدبس التي تعمل على إسالة الدبس من التمر”.

وأوضح الجروان أن موسم الجوزاء يتسم بشدة لسع الشمس وحرارة الأرض و يتشكل السراب و الدوامات الغبارية.

65 درجة مئوية

كما تشتد الرمضاء و تتوقد الأرض الصلبة التي قد تتجاوز درجة حرارة سطح الأرض اليابسة المعارضة للشمس المباشرة خلال فترة جمرة القيظ 65 درجة مئوية.

وكانت العرب قديماً تقول حين يبدأ موسم الجوزاء “إذا طلعت الجوزاء توقدت المعزاء وكنست الضباء “أي توقدت الأرض الصلبة واختبأت الضباء في أوكارها” و تخرج فيها الضبان من شدة الحر وتنشط حركة الأفاعي و الجرابيع.

كما تستمر خلال فترة جمرة القيظ موجات الحر بالتناوب حيث ترتفع درجات الحرارة فيها عن المعدلات الطبيعية بمقدار لا يقل عن 4 درجات مئوية لعدة أيام.

و تتأثر بها صحراء الجزيرة العربية وكذلك في جنوب العراق وجنوب غرب إيران.

نهاية القيظ.. بداية الرطوبة

و تبدأ الرطوبة الجوية في التدفق من الأنحاء الجنوبية من الجزيرة العربية ثم تتقدم شمالاً لتكون السمة السائدة للجو مع النصف الثاني من أغسطس/آب.

كما تنشط الرياح الشرقية الرطبة ( الكوس) والتي تعمل على تشكل السحب الركامية على جبال الحجر “الروايح” أو السحب المنخفضة في المناطق الساحلية شرق جبال الحجر.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة