الثلاثاء, سبتمبر 27, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالولايات المتحدة تعلنها رسمياً: "سنعقد محادثات غير مباشرة مع إيران في قطر"

الولايات المتحدة تعلنها رسمياً: “سنعقد محادثات غير مباشرة مع إيران في قطر”

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عقد محادثات غير مباشرة مع الجانب الإيراني في العاصمة القطرية، خلال الأسبوع الجاري.

لقاء قطري أمريكي

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي الخاص بشؤون إيران روبرت مالي، سيلتقي بوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في الدوحة، وفقاً لشبكة “CNN”.

إقرأ أيضا: إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية بات قريباً: “ينتظر سد بعض الثغرات فقط”

مباركة أمريكية

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: “نحن ممتنون لشركائنا في الاتحاد الأوروبي، الذين يواصلون نقل الرسائل ويعملون على دفع هذه المفاوضات إلى الأمام”.

وأكد المتحدث استعداد بلاده لإبرام الاتفاق الذي تم التفاوض عليه في فيينا على الفور، من أجل العودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، مطالباً إيران بالتخلي عن مطالبها التي تتجاوز الاتفاق.

بشائر قطرية

وأعلنت قطر في وقت سابق، أنها تأمل أن تؤدي المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، والتي تستضيفها، للمساهمة في إعادة إحياء الاتفاق حول برنامج إيران النووي.

ورحبت الخارجية القطرية باستضافة جولة من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران خلال الأسبوع الجاري، تحت رعاية منسق الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الخارجية القطرية استعداد قطر التام لتهيئة المناخ المساعد للأطراف على إجراء حوار ناجح، معربةً عن أملها في أن تنتهي جولة المحادثات بنتائج إيجابية تسهم في إحياء الاتفاق.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية أن ذلك من شأنه أن يسهم في الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، ويفتح آفاقاً أرحب للتعاون الإقليمي والحوار مع إيران.

وصول الوفد الإيراني

ووصل كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني​، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، وذلك تمهيداً للمحادثات التي من المفترض أن تحدث خلال هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن تشهد الأيام القليلة المقبلة عقد اجتماع خاص بمفاوضات إحیاء الإتفاق النووي في الدوحة، بمشارکة وفود من إيران والولایات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأعلنت إيران في وقت سابق، اختيار قطر لإجراء المفاوضات النووية غير المباشرة مع الولايات المتحدة، حول استئناف العمل بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

إقرأ أيضا: إيران تختار الدوحة بديلاً عن فيينا لإكمال محادثات الاتفاق النووي

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة