الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارعلى الرغم من فوائدها..أضرار التونة المعلَّبة على الحوامل و الأطفال

على الرغم من فوائدها..أضرار التونة المعلَّبة على الحوامل و الأطفال

تعد التونة أحد أكثر الأطعمة المعلَّبة انتشاراً ورواجاً، إذ تعتبر تكلفتها مقبولة بالمقارنة مع الكثير من الأطعمة.

بالإضافة الى أنها لا تحتاج للطبخ أو الكثير من التحضير، كما يمكنك تخزينها لمدة طويلة،لأنها تحفظ في الزيت.

كما أن فوائد التونة كثيرة، فهي غنية بالأحماض الدهنية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، كما أن سعراتها الحرارية منخفضة، مما يجعلها خياراً جيداً لخسارة الوزن.

لكن أضرار التونة المعلبة قد تخفى على الكثيرين من محبيها، إذ إن النسب العالية من الصوديوم فيها قد ترفع ضغط الدم، كما أنها قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، ويجب تناولها بحذر، خاصة بالنسبة للأطفال والحوامل.

فوائد التونة تبدأ من صحة القلب

تعد الأسماك الدهنية من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، وتحتوي علبة التونة المليئة بالزيت على 14 بالمئة من الكمية اليومية الموصى بها من أوميغا 3، وفقاً لموق ع Cleveland clinic.

تخفض أوميغا 3 من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية والالتهابات.

كما أنها تساعد أيضاً في خفض ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول “الجيد”.

مفيدة لصحة الدماغ

تساعد أحماض أوميغا 3 التي يمكن الحصول عليها عند تناول التونة على انخفاض احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، وفقاً للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH).

مفيدة لشبكية العين

يمكن أن يتسبب التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر في فقدان البصر لدى كبار السن، لكن الحصول على كمية كافية من أوميغا 3 يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالمرض.

ويشير موقع WebMD إلى أن لأحماض أوميغا 3 في التونة تأثيراً إيجابياً على صحة العين، إذ إنها تقلل من ظاهرة جفاف العين كما تُسهم في الصحة العامة لشبكية العين.

مصدر للبروتين عالي الجودة

يشكل البروتين تقريباً كل نسيج في جسمك.

ويعد تناول التونة المعلبة طريقة غير مكلفة للحصول على البروتين الكامل مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك.

علاوة على ذلك، تعتبر التونة المعلبة من البروتينات “الخالية من الدهون”.

مما يعني أنها توفر الكثير من البروتين دون تناول الكثير من الدهون.

تدعم قوة العظام،

وبحسب مؤسسة “هشاشة العظام” الدولية، “يلعب كل من فيتامين ب 12 والبروتين -وهما عنصران مغذيان موجودان في التونة- دوراً في الحفاظ على عظام قوية وصحية من خلال تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام”.

كما تحتوي التونة المعلبة على عناصر مهمة أخرى، مثل فيتامين ب 6 والمغنيسيوم وفيتامين د والزنك، والتي تساعد جميعها في بناء كثافة المعادن في العظام.

أضرار التونة الممكنة

-المستويات العالية من الزئبق

تحتوي جميع الأسماك على مستوى معين من الزئبق، ولكن هذا المستوى يختلف بشكل كبير من نوع لآخر.

لذا من المحتمل أن يصبح استهلاكها ضاراً بما يزيد عن ثلاث حصص في الأسبوع.

تشمل أعراض التسمم بالزئبق الحكة ،أو الشعور بوخز وإبر في أصابع القدم وأطراف الأصابع، وضعف العضلات والنطق والسمع وانخفاض الرؤية المحيطية.

كما قد يؤدي ارتفاع مستويات الزئبق لدى النساء الحوامل إلى اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي عند أطفالهن.

لذا تشجع إدارة الغذاء والدواء (FDA) النساء الحوامل والمرضعات على تناول المزيد من الأسماك منخفضة الزئبق مثل السلمون البري للحصول على الفوائد الصحية.

أو اختيار التونة الخفيفة أو المصنوعة من سمك التونة الوثابة بمعدل حصتين إلى ثلاث حصص (113 غراماً) في الأسبوع.

أما بالنسبة للأطفال، فإن التعرض للزئبق سام بشكل خاص للجهاز العصبي للطفل النامي، لهذا السبب، يجب الحد من تناول التونة المعلبة للرضع والأطفال الصغار.

يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و10 سنوات تناول ما يصل إلى أونصة واحدة (28 جراماً) من الأسماك منخفضة الزئبق، بما في ذلك التونة الخفيفة والمعلبة، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

التخزين والتعليب الخاطئ

قد يسبل سوء التخزين و التعليب الخاطئ،  التسمم الغذائي “Scombrotoxin”، وهو نوع فريد من أنواع التسمم الغذائي الأكثر شيوعاً في أسماك التونة والماكريل ويحصل بسبب البكتيريا الفاسدة التي تتكون نتيجة التعليب أو/ والتخزين غير الصحيحين للأسماك.

استخدام مادة BPA للتعليب

تستخدم الكثير من المصانع مادة بيسفينول “أ” (BPA) الكيميائية في تبطين العلب لمنعها من التآكل.

التعرض الكبير والمنتظم لهذه المادة قد يؤثر على صحتك ويحتمل أن يرفع ضغط الدم ويسبب العقم والعيوب الخلقية ويزيد من مخاطر السمنة والسكري وأمراض القلب والسرطان، لذا يُفضل اختيار العلب المدوَّن عليها أنها خالية من هذه المادة.

ارتفاع ضغط الدم

تعد الأسماك الطازجة مصدراً رائعاً للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب، لكن التونة المعلبة قد لا تكون الأكثر صحة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

لاحتوائها على متوسط ​​200-300 ملليغرام من الصوديوم لكل وجبة، لا يجب على أي شخص مصاب بأمراض القلب أو السكري أن يخاطر بتناول التونة المعلبة.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة