الخميس, أغسطس 11, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصاددبي تطمح للمرتبة الأولى عالمياً في القطاع البحري

دبي تطمح للمرتبة الأولى عالمياً في القطاع البحري

قال المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الملاحية الشيخ سعيد بن أحمد بن خليفة آل مكتوم ، إنه يتم العمل على تطبيق أفضل الممارسات بهدف زيادة دور دبي في القطاع البحري محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ونقلت وكالة الأنباء الإمارتية “وام” اليوم” عن الشيخ آل مكتو قوله: إن تلك الممارسات تتم عبر تقديم محفظة متكاملة من الخدمات والتشريعات واللوائح التنظيمية، بما يتناسب مع متغيرات الصناعة البحرية على الصعيدين المحلي والعالمي.

تواجد في 95 ميناء

وقال الشيخ آل مكتوم، إن إمارة دبي تتميز بموقع استراتيجي مهم، وتُعد الثالثة على مستوى العالم من حجم التجارة العالمية

مضيفاً أنه لموانئ دبي العالمية تواجد في أكثر من 50 دولة حول العالم، وتقوم بتشغيل ما يقرب من 95 ميناء حول العالم.

استخدام 17 مرسى

وقد تخطت دبي فترة جائحة كوفيد – 19 بنجاح وواجهت التحديات بالقطاع التنفيذي والتجاري، وكانت ملاذاً للبضائع من كل دول العالم

وذلك من خلال الاعتماد على التكنولوجيا ومنظومة التحول الرقمي في إجراءات التسجيل عن بعد والتفتيش والتراخيص والمراجعة عن بعد

فضلاً عن خدمة التنقل في الإمارة من خلال الشريان الملاحي، وإتاحة استخدام ما يقرب من 17 مرس على ساحل دبي بإجمالي 3819 رصيفاً، لأصحاب اليخوت ومنصة واحدة للتسجيل دون حاجة المتعامل أن يذهب إلى أكثر من وجهة .

الترخيص في دقائق

وتقدم سلطة دبي عدداً من التسهيلات من بينها مبادرة “ترخيصك في دقائق” التي تتيح للشركات الملاحية الحصول على التصاريح اللازمة في أسرع وقت ممكن.

كما تقدم خدمات التحول الإلكتروني وأتمتة خدمة ترخيص الوسائل البحرية ورخص القيادة والطاقم الملاحي بنسبة (100%) وتخفض اشتراطات ومتطلبات تقديم الخدمة بنسبة تفوق (30%).

مبادرات جديدة

وتقدم السلطة الملاحية في دبي للمتعاملين في مجال القطاع البحري، سلسلة من المبادرات والتسهيلات الداعمة للنشاط الملاحي..

ومن تلك المبادرات إعفاء اليخوت الزائرة من ضريبة القيمة المضافة وإعفاء اليخوت الأجنبية الزائرة المشحونة من قيمة الرسوم الجمركية البالغة (5%) ومن إلزامية الحصول على شهادة التعقيم والاكتفاء بالاعتراف بالشهادات الدولية السارية

بالإضافة إلى إتاحة الرسو لليخوت الأجنبية الزائرة لمدة 6 شهور بدون مقابل، وإتاحة نظام التفتيش الذاتي لوسائل النزهة البحرية التي يصل طولها حتى 12 مترا أو الجت سكي عند تجديد الرخصة

كما أطلقت سلطة دبي خدمة نقل مخلفات الزيوت والمياه العادمة عن طريق السفن في مناطق الرسو، لإعادة تدويرها من الجهات المختصة.

مذكرات تفاهم

ووقعت سلطة دبي الكثير من الشراكات من أجل تطوير القطاع البحري فيها وكان آخر هذه الشراكات مذكرة تفاهم بين سلطة مدينة دبي الملاحية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع بلدية دبي بشأن تنظيم وتسهيل إجراءات إصدار الإعلانات البحرية الخارجية.

فضلاً عن أخرى مع شركة الإمارات للحلول العقارية لتوفير برنامج إيجاري لتسجيل عقود الإيجار للقوارب الراغبة في التأجير والرسو”.

يذكر أن مدينة دبي تُعد موقعاُ جيداً للتجارة والسياحة، وتعمل السلطات المحلية فيها على توفير كافة الخدمات اللوجستية للمستثمر أو السائح.

وذلك من خلال مبادرات ومشاريع متطورة في ظل استشراف المستقبل والتغلب على التحديات، عبر حلول مبتكرة تستهدف العشر سنوات القادمة لتصبح دبي الأولى على المستوى العالمي.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة