الخميس, أغسطس 18, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالإماراتالإمارات ترغب في توسيع تعاونها الفضائي مع روسيا

الإمارات ترغب في توسيع تعاونها الفضائي مع روسيا

أعلنت الإمارات والصين رغبتهما في توسيع التعاون مع روسيا في مجالات الفضاء واستكشاف القمر.

مزيد من التعاون

وخلال الاحتفالية الرسمية لاستكمال تجربة SIRIUS-2021 قال محمد أحمد سلطان عيسى الجابر، السفير فوق العادة والمفوض لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى روسيا الاتحادية: “تتطلع دولة الإمارات إلى مزيد من التعاون مع روسيا في مجالات استكشاف الفضاء“.

وأضاف ” أن روسيا شريك مهم لنا في مجالات استكشاف الفضاء، وقع بلدانا سابقا اتفاقية في هذا المجال، والمفاوضات جارية بين البلدين حاليا، ونأمل أن هذا التعاون سيتعزز”.

تجربة SIRIUS-21

بدأت تجربة SIRIUS-21 في 4 كانون الأول/نوفمبر 2021، وفي 3 تموز/يوليو الجاري غادر أفراد الطاقم ولأول مرة خلال هذه الفترة، المجمع التجريبي الأرضي – المجمع الذي يحاكي مركبة فضائية.

وضم الطاقم في بداية التجربة أوليغ بلينوف، وهو أحد المدربين بمركز تدريب رواد الفضاء الروسي، وفيكتوريا كيريشينكو الطبيبة الجراحة في معهد المشكلات الطبية الحيوية، والتي غادرت التجربة بعد فترة بعد تعرضها لإصابة في اليد.

كما ضمت التجربة، ويكاترينا كارياكينا وهي من الباحثين العلميين في نفس المعهد، والأمريكي ويليام براون، الحامل لشهادة بكالوريوس اللغة الروسية وآدابها، وأشلي كوالسكي من قيادة النظم الفضائية الأمريكية، ورائد الفضاء الإماراتي صالح العامري.

استكشاف القمر

من جهة أخرى أعلن رئيس مؤسسة “روس كوسموس” الروسية، دميتري روغوزين “أن مؤسسته مستعدة لتعميق التعاون مع إدارة الفضاء الوطنية الصينية بشأن استكشاف القمر”.

تجدر الإشارة إلى أن “روس كوسموس” وإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) كانتا قد وافقتا على برنامج للتعاون المشترك للفترة ما بين عامي 2018 و2022.

ويتضمن البرنامج أقساما مخصصة لدراسة القمر والفضاء السحيق، وعلوم الفضاء والتقنيات ذات الصلة، والأقمار الصناعية وتطبيقاتها.

بالإضافة الى التعاون في مجالات استشعار الأرض عن بعد، وتم تشكيل مجموعات عمل فرعية لتنفيذ هذا البرنامج. في آذار/مارس من العام الماضي.

مذكرة تفاهم

وقع رئيس مؤسسة “روس كوسموس” دميتري روغوزين، ورئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية تشانغ كيجيان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتنفيذ مشروع مشترك لبناء محطة القمر العلمية الدولية.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة