الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"صديق الجميع".. تنديد عالمي بجريمة اغتيال شينزو آبي

“صديق الجميع”.. تنديد عالمي بجريمة اغتيال شينزو آبي

أعلنت وسائل إعلام يابانية وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي متأثراً بإصابته عقب إطلاق النار عليه اليوم الجمعة.

وتسببت الجريمة بردود فعل عالمية واسعة، حيث ندد العديد من قادة العالم بالجريمة وعبروا عن صدمتهم وإدانتهم لها.

وتعرض آبي لإطلاق نار وأصيب بجروح خطيرة خلال إلقاء خطاب في حملته الانتخابية، الجمعة، لينقل بعدها جوا على وجه السرعة إلى المستشفى.

وبعد ساعات قليلة، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية وفاة آبي (67 عاما) في مستشفى في مدينة كاشيهارا، حيث كان يتلقى العلاج.

تنديد عالمي واسع

نددت دول العالم باغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، الجمعة، ووصفت الحادث بـ”الصادم وغير المقبول”.

صديق الإمارات

وقال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الصديق العزيز شينزو آبي، الذي عُرف عنه إخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه اليابان..

وأضاف بن زايد: “أسهم آبي في تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات واليابان.. خالص التعازي إلى عائلته الكريمة والشعب الياباني الصديق”.

صديق مصر

من جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: “ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة”.

وأضاف: “لقد كان شينزو آبي صديقا مخلصا لمصر، محبا لها، داعما لها في كل الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية، في عهده، تطورا غير مسبوق على جميع الأصعدة”.

وتابع: “إنني أعزي الشعب الياباني الصديق لفقدانه مثل هذا القائد العظيم، وأؤكد أن مصر لن تنسى ما قدمه شينزو آبي من جهود مخلصة لتعزيز تعاوننا، وستعمل على تخليد اسمه كما ينبغي”.

وأبدى رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا شعوره “بخيبة أمل شديدة من أنباء وفاة آبي، مؤكدا “لا أستطيع وصف شعوري”.

وأشار إلى أن “آبي كان زعيما قاد هذا البلد بأسلوب قيادي رائع”، مؤكدا “لن نستسلم مطلقا للعنف وسنواصل الحملة الانتخابية غدا”.

“هجوم خسيس”

أما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فذكر أنه شعر بالفزع والحزن الشديد لسماع خبر “الهجوم الخسيس” على رئيس وزراء اليابان السابق.

وأوضح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أنه “حزين جدا” لإطلاق النار على شينزو آبي، واصفا رئيس الوزراء الياباني السابق بأنه “صديق عزيز”.

وذكر المستشار الألماني أولاف شولتز أنه “يشعر بحزن شديد وذهول”، بينما شدد رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول على أن قتل آبي “جريمة غير مقبولة”.

اغتيال صادم

ووصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رئيس الوزراء الياباني السابق بـ”الزعيم الذي يتمتع برؤية عظيمة”، مبرزا أن “اغتياله حدث صادم ومريع”.

كما قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيتسكي إنه أصيب “بصدمة شديدة” بعد وفاة آبي، مضيفا “صديقنا الياباني كان دائما لطيفا جدا مع بولندا. فليرقد بسلام”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة