الإثنين, أغسطس 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسورياهل وصلت أسماك القرش من السويس إلى الساحل السوري؟

هل وصلت أسماك القرش من السويس إلى الساحل السوري؟

هاشتاغ _ نور قاسم

قالت تقارير صحفية إن أكثر من ٧٠ نوعاً سمكياً هاجر من المحيط الهندي والبحر الأحمر عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط، وذلك نتيجة للتغيرات المناخية وفتح قناة السويس.

في الأعماق

من جهته، ردّ المدير العام للهيئة العامة للثروة السمكية في سوريا، عبد اللطيف علي على الأخبار المتداولة عن وصول أسماك القرش عبر قناة السويس إلى الساحل السوري بالقول “إن المياه البحرية السورية تحتوي على ٤٣ نوعاً من أسماك القرش وتعيش في الأعماق ولا تقترب من الشاطئ.”

لم تحصل

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت أخبار وصول أسماك القرش القاتلة إلى الساحل السوري.
مدير الثروة السمكية أكد أنه لم يحصل أي أذية للسواح أو الصيادين سابقاً على الساحل السوري من قبل أسماك القرش.

آخر جملة

وكانت سائحتان نمساوية وهولندية توفيتا قبل أيام في مصر بسبب هجوم سمكة قرش في منتجع سياحي جنوب مدينة الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر أثناء السباحة.

ونُقل عن السائحة النمساوية أن آخر جملة قالتها لزوجها: “سأعود بعد قليل” ولكنها لم تعد !.

وتناقلت وسائل الاعلام أن الساحل في مصر يحتوي على أنواع خطيرة من أسماك القرش.

وفي كل عام تشهد سواحل مصر حوادث مؤسفة لهجوم أسماك القرش على الناس، وهذا أثار مخاوف بعض السوريين, خاصة سكان الساحل، خشية انتقال سمك القرش إلى المياه السورية عبر قناة السويس..

وفي تصريح سابق لأستاذ علم الأسماك بكلية الزراعة في جامعة “تشرين” مالك عليا قال لإحدى المواقع المحلية إنه منذ فتح قناة السويس ظهرت أنواع غريبة من الأسماك في المياه السورية.

وأشار إلى عبور العديد من الأنواع من قناة السويس باتجاه البحر المتوسط قادمة من البحر الأحمر.

أنواع غريبة

وبين عليا أنه خلال السنوات العشرين الأخيرة، بدأت تظهر أنواع غريبة بنسب أعلى من قبل نتيجة التقلبات المناخية, وازدياد الاهتمام من قِبل الباحثين بمراقبة الأحياء داخل الأعماق، مما أدى لازدياد وتيرة تسجيل الأنواع الغريبة في الساحل السوري.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
لا تهاجم

ولفت عليا أن أسماك القرش التابعة للأسماك الغضروفية، هي الأنواع الموجودة في الساحل, حيث تم تسجيل 43 نوعاً من الأسماك الغضروفية (أسماك قرش، كيميرا، قوابع).

وأشار إلى عدم خطورتها، فهي لا تهاجم الإنسان، مستثنيا نوعين غريبين عن المياه السورية، تم تسجيل ظهورهما، ويطلق عليهما اسم “كيميرا، البقرة الرعّادة”، لكن هذا الأنواع لا تقترب من الشاطئ، على حد قوله.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة