الأحد, أغسطس 14, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارروسيا توبّخ رئيس مجلس الأمن بسبب "مسرحية" عمر الشغري و"دقيقة صمت" زيلنسكي

روسيا توبّخ رئيس مجلس الأمن بسبب “مسرحية” عمر الشغري و”دقيقة صمت” زيلنسكي

وجّهت روسيا، عبر مندوبها الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، رسالة “استياء” لرئيس مجلس الأمن الدولي بسبب “إساءته استخدام صلاحياته”.

و انتقدت الرسالة الروسية كلمة الناشط السوري عمر الشغري التي ألقاها قبل أيام أمام أعضاء المجلس، إضافة إلى مشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو في جلسة عٌقدت الشهر الماضي.

إساءة استخدام للصلاحية

واعتبرت الرسالة، التي أرسلت لرئيس المجلس في الـ 29 من شهر حزيران/يونيو الماضي، أن ألبانيا أساءت استخدام صلاحياتها في سياق توليها رئاسة مجلس الأمن.

ورأى المندوب الروسي أن ألبانيا “تعثّرت” حين اختار رئيس مجلس الأمن عمر الشغري لتقديم إحاطة في جلسة مجلس الأمن، معتبرة أنه “من غير المقبول ما بدر من مقدم الإحاطة من لغة بذيئة، وإهانة للدول الأعضاء”.

اتهامات لا أساس لها

وأشار إلى أن عمر قدّم “اتهامات لا أساس لها من الصحة.

وأضافت: “من الواضح أن سلوكه المسرحي لم يسهم في مناقشة مسألة مهمة، بل ألقى بظلال من الشك على النوايا الحقيقة التي تكمن وراء قيام رئيس المجلس بدعوته”.

ودعا إلى إعادة النظر في نهج المجلس “إزاء مسألة حضور ممثلي المجتمع المدني في جلسات المجلس من أجل تجنب هذه الحوادث”.

وكان الشغري ألقى نهاية الشهر الماضي كلمة في مجلس الأمن شتم من خلالها دول العالم “التي لم تساند الشعب السوري” وفق قوله.

مشاركة زيلنسكي

كما انتقد المندوب الروسي مشاركة الرئيس الأوكراني في جلسة مجلس الأمن التي عُقدت في 28 حزيران/يونيو الماضي عبر تقنية الفيديو.

واعتبر أن ذلك “يتجاهل المبدأ القاضي بأن جميع الدول الأعضاء المدعوة إلى التكلم أمام المجلس وفقاً للمادة 37 ينبغي لها أن تفعل ذلك عن طريق الحضور الشخصي”.

كذلك أبدى المندوب في رسالته “استياءً” من “دقيقة صمت” دعا إليها الرئيس الأوكراني عقب الانتهاء من كلمته خلال الجلسة ذاتها.

وانتقد عدم إبداء رئيس مجلس الأمن الألباني أي ردة فعل إزاء هذه الدعوة التي “ينبغي أن يدعو إليها رئيس المجلس وذلك بعد إجراء مشاورات مع أعضاء المجلس”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة