الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمليون مسلم يؤدون الركن الأعظم من الحج

مليون مسلم يؤدون الركن الأعظم من الحج

توجه نحو مليون حاج مع الساعات الأولى من صباح اليوم، من مشعر “منى” الذي قضوا فيه يومهم الأول “التروية” إلى صعيد عرفة، ملبين متضرعين، داعين الله أن يمّن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

الركن الأعظم

ويؤدي ضيوف الرحمن اليوم الركن الأعظم في الحج بالصعود إلى جبل عرفات، بعدما توافدوا، صباح أمس الخميس، إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية في أكبر تجمع للحجاج منذ تفشي جائحة كورونا في عام 2020.

يأتي ذلك وسط استعدادات مكثفة ومستمرة لكافة الجهات الحكومية والخدمية في المملكة العربية السعودية لتنفيذ خطة تصعيد ضيوف الرحمن إلى المشعر.

ويُعد مشعر منى أول محطات مناسك الحج في المشاعر المقدسة، وقضى الحجاج في هذا المشعر يوم التروية وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر.

موقع الهدي ورمي الجمار

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية.

ولا يُسكَن مشعر منى إلا مدة الحج، وتحَدّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

كما يعد ذا مكانة تاريخية ودينية، فبه رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدى إسماعيل عليه السلام.

وفيه أكد النبي محمد “ص”، هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، واستن المسلمون بسنته، حيث يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.

صلاة ودعاء في عرفات

ويشتهر المشعر بمعالم تاريخية منها الشواخص الثلاثة التي ترمى، وبه مسجد الخيف الذي اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، والواقع على السفح الجنوبي من جبل مِنى، وقريباً من الجمرة الصغرى.

ويتوجه المصلون اليوم الجمعة إلى جبل عرفات، لقضاء النهار في الصلاة والدعاء تحت أشعة الشمس، قبل أن ينتقلوا لموقع رمي الجمرات، ثم إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع.

واستقر عدد كبير من الحجاج في مقار إقامتهم في منى، وضجت جنبات الطرق والمخيمات بأصوات التكبير، مرددين “لبيك اللهم لبيك” ليكتسي منى بالبياض.

وسادت أجواء مفعمة بالطمأنينة والخشوع في ظل توافر كافة الخدمات، وسط استعدادات للوقوف على صعيد عرفات غداً في التاسع من ذي الحجة.

تحذير من تسييس الشعائر

وفي سياق متصل، أكد النائب العام السعودي، سعود المعجب، أن الحج فريضة دينية ويحظر فيه رفع الشعارات المذهبية والحزبية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بمناسبة تدشين نيابة أعمال الحج التي تتبعها 20 نيابة عامة متخصصة تباشر مهامها الجزائية.

وأكد المسؤول السعودي أن “الحج فريضة دينية للمسلمين عامة، ويحظر فيه رفع الشعارات المذهبية والحزبيات السياسية”.

وسمحت السلطات السعودية لمليون مسلم تلقوا لقاحات مضادة، بينهم 850 ألفاً أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام، بعد عامين من تقليص الأعداد بسبب الوباء.

وعدد الحجاج هذا العام، أكبر بكثير من الموسمين السابقين في 2020 و2021.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة