الجمعة, أغسطس 19, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالسعودية ترحب باتفاق تثبيت الهدنة في اليمن وتدعو لبدء العملية السياسية

السعودية ترحب باتفاق تثبيت الهدنة في اليمن وتدعو لبدء العملية السياسية

أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، عن ترحيب المملكة العربية السعودية باتفاق تثبيت الهدنة فى اليمن، مثمنةً جهود المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ.

إقرأ أيضا: البرلمان العربي يرحب بتجديد الهدنة اليمنية ويدعو المجتمع الدولي بدعمها

الجهود الأممية

وأشادات الخارجية السعودية بجهود غروندبرغ في تعزيز الالتزام بالهدنة الحالية التي ترعاها الأمم المتحدة، وذلك تماشياً مع مبادرة السعودية المعلنة في آذار/مارس 2021، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

الموقف السعودي

وشددت الخارجية السعودية على موقف المملكة الراسخ والداعم، لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني، بحسب تعبيرها.

هدف الهدنة

وأكدت الخارجية السعودية أن الهدنة تهدف فى المقام الأول إلى التوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وبدء العملية السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

التزام الحوثيين

وشددت الخارجية السعودية تؤكد على أهمية التزام الحوثيين ببنود الهدنة الحالية، وسرعة فتح المعابر في تعز لتخفيف المعاناة الإنسانية، وإيداع الإيرادات فى البنك المركزي.

إعلان الهدنة

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ في بداية حزيران/يونيو الماضي، استجابة أطراف النزاع اليمني للاقتراح الأممي، القاضي بتمديد الهدنة لشهرين إضافيين.

وتضمنت الهدنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة وقود إلى موانئ الحديدة.

إقرأ أيضا: اتفاق يمني على تثبيت الهدنة خلال عيد الأضحى

كما تتضمن السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء أسبوعياً، بالإضافة الى عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 أعوام معارك بين جماعة “أنصار الله” من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة أخرى.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة