الثلاثاء, أغسطس 16, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةمنوعاتتكنولوجياضمن خطتها للعمل بالطاقة النظيفة.. مصر تستبدل "التوك توك" بمركبات كهربائية

ضمن خطتها للعمل بالطاقة النظيفة.. مصر تستبدل “التوك توك” بمركبات كهربائية

أعلنت الحكومة المصرية جهوزيتها لاستبدال التوك توك –وسيلة النقل الأساسية في المدن والقرى داخليا- بمركبات كهربائية جديدة تعمل بنظام أربع عجلات.

وأعلن جهاز مدينة “6 أكتوبر” وصول أول نموذج لبديل التوك توك إليه لفحصه فنياً.

طريقة الاستبدال

وكشف المهندس عادل النجار رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر عن طريقة الاستبدال، قائلا: “يقدم مالك المركبة طلب لإحلال التوك توك القديم إلى جهاز المدينة ومستندات الملكية،وسوف تقوم الدولة بالتعاون مع الشركة المسؤولة عن تحديد ثمن التوك توك والتي ستعتبر بمثابة مقدم لثمن السيارة الكهربائية الجديدة”.

قسط يومي

وقال رئيس الجهاز -في تصريحات صحفية: “إن قيمة القسط الخاص بتحويل التوك توك إلي سيارات يتراوح ما بين 60 و70 جنيها يومياً”.

واضاف أنه لا يتعدى القسط الشهري الـ1000 جنيه، والباقي أقساط شهرية بالتعاون مع البنوك لمدة تصل لـ10 سنوات بدون فوائد.

السعر الإجمالي

وحول السعر الإجمالي للمركبة أوضح النجار أن الشركة المسؤولة لم تنته بعد من الاتفاق أو تقديم السعر النهائي لبديل التوكتوك.

ولفت إلى أن اللجنة الحكومية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ستكون مسؤولة عن تحديد السعر النهائي .

وأضاف أن السيارة الفان بديل التوك توك تم رفضها لارتفاع سعرها في وقت سابق، وبالتالي سيكون سعر بديل التوك توك الجديد أقل من السيارة الفان.

وأوضح رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر أنه سيتم تقسيط باقي ثمن السيارة مع أحد جهات التمويل.

مشيراً إلى الانتهاء من كافة تفاصيل المشروع تمهيدا لإحلال السيارة الكهربائية الجديدة بديلا للتوك توك المنتشر في مختلف المدن ومحافظات مصر .

40 ألف جنيه

وتشير بعض التقديرات الحكومية إلى أن المركبة الجديدة بديل التوك توك سيبدأ سعرها من 40 ألف جنيه تقريبا.

ووقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اتفاقاً مع رئيس مجلس إدارة شركة ريكون للمقاولات وأعمال الطاقة لإحلال التوك توك واستبداله بسيارة تعمل بالكهرباء ضمن خطة الدولة للعمل بالطاقة النظيفة “الكهرباء”.

ويبدأ تنفيذ المشروع الجديد في مدينة 6 أكتوبر كبداية فيما سيتم تعميمه بعد ذلك.

حيث تم الاتفاق على أن تكون الدفعة الأولي من المركبات الجديدة 500 مركبة على مراحل، مع توفير مراكز صيانة وخدمة وقطع غيار من خلال الشركة.

550 كيلومتر بدون شحن

وكان محمد بكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدولة للإنتاج الحربي في مصر قد أعلن عن تفاصيل المركبات الجديدة قائلاً: “بديل التوك توك مناسبة لكافة الأماكن الضيقة والطرق غير القياسية، وتستطع قطع مسافة 550 كم متر دون إعادة شحن”.

وأضاف أنه من المقرر طرح المركبات الجديدة بديل التوك توك مع نهاية العام الحالي لتحل محله، وذلك عقب الانتهاء من وضع الطرق والأساليب التي سيتم من خلالها خطة الإحلال.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة